استشارة

** قبل نحو أسبوعين، وأثناء قيادتي مركبتي في أحد شوارع دبي، كادت تصدمني مركبة، فتفاديتها، ووقفت على يمين الطريق، وفوجئت بسائقها يوقف مركبته أمامي، ويترجل منها وينهال علي بالسبّ والتلفظ بكلمات غير لائقة بحقي، وبعدها عاد إلى مركبته، وغادر المكان، فحصلت على رقم مركبته ومواصفاتها.

فهل يحق لي التقدم بشكوى بحق ذلك الشخص إلى مركز الشرطة ومقاضاته؟ وما طرق الإثبات، إذا طلب مني ذلك، علماً بأنني كنت بمفردي في المركبة، ولم يكن معه أحد؟

 

** يحق لك التقدم بشكوى إلى جهات التحقيق في الدولة ضد هذا الشخص الذي سبّك في الطريق العام، استناداً إلى نص المواد 9/1، 373/1، 374، من قانون العقوبات رقم 3 لسنة 1987 وتعديلاته،حيث تناولت تلك المواد تأثيم صور القذف والسب ورمي الغير، بما يخدش الشرف والاعتبار دون إسناد لواقعة معينة.

وحيث إنك تعرضت لواقعة سبّ من قائد السيارة التي تحصلت على رقمها وبياناتها، فيحق لك قيد جنحة ضده عن واقعة السب، خصوصاً أن الشخص ذاته أصبح معلوماً ومعروفاً لديك، حتى إن لم تكن على علم باسمه، ويمكن الاستدلال عليه من خلال رقم السيارة وبياناتها، وهذا مقرر لك بقوة القانون.

وفي ما يتعلق بطريقة الإثبات الجنائي فأنها تمر بثلاث مراحل، هي: جمع عناصر التحقيق في الدعوى، وتقديم هذه العناصر إلى سلطة التحقيق، وإذا أسفرت عن أدلة ترجح إدانة المتهم يقدم إلى المحاكمة، وفق نص المادة رقم 213 إجراءات جزائية، ومرحلة المحاكمة، وهي أهم المراحل، لأنها مرحلة الجزم بتوافر دليل، أو أدلة يقتنع بها القاضي بإدانة المتهم أو تبرئته.

تويتر