«مرور أبوظبي»: 13% انخفاضاً في «مخالفات الهاتف» خلال 4 أشهر

إجراء مكالمة هاتفية خلال القيادة يصرف السائق عن الانتباه. من المصدر

انخفضت مخالفات الانشغال عن الطريق أثناء قيادة المركبة باستعمال الهاتف بنحو13% منذ بدء تطبيق التعديلات الجديدة على قواعد وإجراءات الضبط المروري في الأول من يوليو إلى 31 أكتوبر الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسب إحصاءات مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي.

وأرجع نائب مدير إدارة مرور المناطق الخارجية في المديرية، المقدم عبدالله السويدي، هذا التحسن إلى الجهود المبذولة في تعزيز الثقافة المرورية، وتكثيف الضبط المروري، محذراً من أن الانشغال بالهاتف النقال أثناء القيادة، سواء لإرسال رسالة أو للحديث، يؤثر في تركيز السائق وقيادته بأمان.

وقال السويدي، في بيان صحافي أمس، إن إجراء مكالمة هاتفية أو استلام مكالمة أو رسالة نصية خلال القيادة يصرف السائق عن الانتباه، ما قد ينتج عنه الانحراف بين مسارب الطريق، وإبطاء سرعة المركبة، وتعطيل حركة السير والمرور، وتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، وارتكاب عدد من المخالفات والحوادث المرورية الجسيمة المؤدية إلى الوفاة أو الإصابات الخطرة.

وأشار إلى جهود المديرية ومتابعتها المستمرة ضمن خطة شاملة للحد من الانشغال بالهاتف أثناء القيادة، وتصنيفها ضمن المخالفات الخطرة، وعدم التهاون في تطبيق المخالفة التي نص عليها القرار الوزاري رقم (178) لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، إذ حدد للانشغال عن الطريق أثناء قيادة المركبة باستعمال الهاتف غرامة مالية 800 درهم، وأربع نقاط مرورية.

وتابع أن الدوريات المدنية والشرطية تشدد الضبط المروري للسائقين غير الملتزمين بإجراءات السلامة واستخدام الهاتف باليد أثناء القيادة، للتحدث أو التقاط أفلام الفيديو القصيرة أو استخدام برامج «سناب شات».

تويتر