Emarat Alyoum

«عيون ترصد» تُسقِط شبكة مخدرات في 7 دول أوروبية

التاريخ:: 14 نوفمبر 2017
المصدر: محمد فودة ــــ دبي
«عيون ترصد» تُسقِط شبكة مخدرات في 7 دول أوروبية

كشف القائد العام لشرطة دبي، اللواء عبدالله خليفة المري، عن تنفيذ عملية «عيون ترصد»، أسفرت عن ضبط شبكة دولية يزيد عدد أفرادها على 80 شخصاً، في مجال تهريب وتجارة المخدرات في سبع دول أوروبية، استندت إلى معلومات وفرتها أجهزة المكافحة في شرطة دبي لنظيرتها في ألمانيا، بمتابعة شخصية من سمو الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ونائب رئيس الشرطة والأمن العام، الفريق ضاحي خلفان تميم.

وقال المري في مؤتمر صحافي، أمس، بحضور مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي في شرطة دبي، اللواء خليل إبراهيم المنصوري، ورئيس المكتب الاتحادي للجمارك الجنائية الألمانية، نوربرت درودة، إن الخيوط الأولى للعملية بدأت منتصف مايو 2016، بعد توافر عدد كبير من المعلومات المؤكدة لدى الجهات المختصة بإدارة المكافحة الدولية في شرطة دبي، عن نشاطات إجرامية مشبوهة، تتصل بتهريب المخدرات، يقوم بها أفراد وعصابات ناشطة في هذا المجال.

وتابع أنه تم التواصل مع ضابط الارتباط الألماني، وعُقدت اجتماعات عمل مطولة بين الجانبين، استعرض فيها الطرفان تحليل المعلومات التي كانت تتوافر تباعاً لدى شرطة دبي، كما تم لاحقاً تحديد الخطوات اللازمة لتسديد ضربة قاضية للشبكة الدولية المتورطة في الاتجار وتهريب وترويج المخدرات.

وأكد أن عملية «عيون ترصد» تعد من أهم عمليات التعاون الدولي لشرطة دبي في مكافحة المخدرات خلال العامين الماضيين، وذلك للإسهام الميداني الفاعل والدور المباشر الذي قامت به الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، إذ وفرت لضابط الارتباط الألماني معلومات استخباراتية عن عدد كبير من المشتبه فيهم، الذين يمارسون نشاطات إجرامية سرية، تتصل بالمخدرات في سبع دول أوروبية (ألمانيا، الدنمارك، هولندا، سويسرا، إيطاليا، إسبانيا، النمسا).

ونوّه المري بضابط الارتباط الألماني في دبي، لتجاوبه وسرعة تحركه بإخطار السلطات الألمانية المختصة بجميع التفاصيل، ما أدى إلى إلقاء القبض على 80 متهماً في الدول المشار إليها، وضبط نحو طنين من المخدرات مختلفة الأنواع، مثل الكوكايين والهيروين والميثامفيتامينات والقات.

وضبطت كميات ضخمة من المخدرات، بحسب العملية، مهرّبة باحترافية بالغة داخل خضراوات وفواكه، وأجهزة كهربائية وإكسسوارات، واستطاعت أجهزة المكافحة المشاركة فيها ضبطها في توقيت متزامن، وتقدر قيمة المخدرات المضبوطة بنحو خمسة ملايين يورو.

من جهته، قال رئيس المكتب الاتحادي للجمارك الجنائية الألمانية، نوربرت درودة، إن شرطة دبي لعبت دوراً رئيساً في هذه العملية، منوهاً بجهودها في مجال التعاون الدولي لمكافحة المخدرات، وعمق العلاقات بين الإمارات والسلطات الألمانية في هذا المجال.

وأضاف أن جرائم المخدرات لا تقتصر على دول بعينها، لذا يعد التعاون الدولي ركناً رئيساً في مكافحتها، وفي الوقت الذي تواجه شرطة دبي بحزم مطلق مهربي المخدرات من أجل حماية المجتمع، فإنها أخذت على عاتقها كذلك مكافحة تهريب المخدرات العابر إلى وجهات دولية أخرى، مستخدمة أحدث التقنيات للكشف عن تلك السموم، كما أنها أهّلت كوادرها على أفضل ما يكون، للكشف عن وسائل التهريب ومكافحتها.