Emarat Alyoum

شرطة دبي تضبط مروجي مخدرات بـ «عملية نوعية»

التاريخ:: 31 أكتوبر 2017
المصدر: محمد فوده - دبي
شرطة دبي تضبط مروجي مخدرات  بـ «عملية نوعية»

أوقعت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، في عملية نوعية، مروجَي مخدرات محترفين أثناء محاولة إتمام صفقة بيع 21 كيلوغراماً من مخدر الحشيش، بعد تتبعهما في أماكن عدة في إمارتي دبي وأبوظبي.

وقال مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون البحث الجنائي، اللواء خليل إبراهيم المنصوري، لـ«الإمارات اليوم» إن أحد المتهمين كان يتصرف بحذر بالغ، ويتنقل من مكان إلى آخر لضمان عدم ضبطه، ولم يتعجل رجال المكافحة في ضبطه، حتى اكتملت أركان الصفقة، منوهاً باحترافية فريق العمل، والتعاون مع زملائهم في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة أبوظبي.

وتفصيلاً، ذكر مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، العميد عيد ثاني حارب، إن القضية بدأت بمعلومات موثوقة تلقتها الإدارة حول حيازة متهمين آسيويين كمية كبرى من المخدرات، لافتاً إلى تشكيل فريق عمل للتثبت من صحة المعلومات، ووضع خطة لتتبع المروجين وضبطهما متلبسين، وذلك من خلال تدبير مشترٍ وهمي واستدراجهما إلى كمين.

وأضاف حارب لـ«الإمارات اليوم» أن التحدي الذي واجه رجال المكافحة في هذه العملية المساحة الجغرافية الكبرى التي تحرك فيها المتهمان، إذ شملت مدينة الرويس وجزيرة صير بني ياس وإمارة دبي، فضلاً عن عدم استقرار المتهمين في مكان بعينه، نظراً لأنهما يعملان بائعين جائلين، الأول يدعى (ب.خ.ن ــ 28 عاماً)، والثاني (ج.أ.ذ).

وأشار إلى أن المتهم الأول، الرأس المدبر للعملية، كان يتسم بالحذر البالغ، فلم يلجأ إلى طرق تقليدية في التعامل مع المشتري الوهمي الذي استخدمته شرطة دبي في العملية، لكنه اشترط استلام المبلغ المتفق عليه مقابل المخدرات أولاً، على أن يكون تسليم الحشيش في مكان مختلف تماماً، اختاره بنفسه بعيداً عن المنطقة التي استلم فيها النقود، وعن تلك التي يقيم أو يوجد فيها، حتى يترك لنفسه مجالاً للإفلات من الكمين.

وأوضح أن رئيس فريق العمل في القضية كان أكثر احترافية، إذ صبر كلياً على المتهم حتى أحضر المخدرات من مسكنه في جزير صير بني ياس إلى مدينة الرويس وسلمها إلى زميله في القضية، واستلم المبلغ المتفق عليه، ثم قبض عليه، أما الثاني فتم القبض عليه بعد قيامه بتسليم حقيبة المخدرات بالقرب من أحد المراكز التجارية في الرويس، بعد تسليم المخدرات للمشتري الوهمي.

وعزا بن حارب نجاح العملية إلى أسباب عدة، منها دقة المعلومات الأمنية التي وردت للإدارة بشأن التحركات المشبوهة للمتهمين، وفاعلية التعاون والتنسيق بين أفراد فريق العمل من شرطة دبي وزملائهم من مديرية مكافحة المخدرات في شرطة أبوظبي، وسرعة التحرك والانتقال الفوري من قبل رجال فريق مكافحة المخدرات في شرطة دبي إلى مسرح العمليات في كل من جزيرة صير بني ياس حيث يقيم المتهم الأول، ومدينة الرويس، وإلقاء القبض عليهما لاحقاً متلبسين بعد انتهاء عمليتي الاستلام والتسليم.