Emarat Alyoum

مصادرة 155 جهاز تقليد أصوات الطيور خلال أكتوبر الجاري

التاريخ:: 27 أكتوبر 2017
المصدر: الشارقة ـ الإمارات اليوم
مصادرة 155 جهاز تقليد أصوات الطيور خلال أكتوبر الجاري

صادرت الفرق المختصة في هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة 155 جهاز إصدار أصوات الطيور، خلال أكتوبر الجاري، وذلك ضمن حملاتها المستمرة الهادفة إلى حماية البيئة والحفاظ عليها، وصون التنوع الحيوي، ومكافحة الصيد الجائر.

وقالت رئيسة الهيئة، هنا سيف السويدي، إن الهيئة تحرص على تنفيذ مهامها وأجندتها على أفضل وجه، في كل ما يتعلق بالحفاظ على البيئة وحمايتها، ونشر الوعي البيئي في مختلف أوساط المجتمع، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وترجمة لرؤيته في الحفاظ على البيئة وصون التنوع الحيوي.

وأضافت أن الجولات الميدانية التي نفذتها الفرق المختصة، خلال الربع الأول من العام الجاري، نجمت عنها مصادرة 252 جهازاً من أجهزة تقليد أصوات الطيور، وخلال شهر أكتوبر الجاري تمت مصادرة 155 جهازاً.

وتصدر هذه الأجهزة أصواتاً تشبه أصوات الطيور تؤدي إلى تجمعها بأعداد كبيرة حولها، ومن ثم تُنصب لها شباك لتقع فيها، أو تُرمى بوساطة بنادق الرش، ما تترتب عليه آثار سلبية على الحياة الفطرية، وتدمير الثروات الطبيعية.

وتحظر الهيئة استخدام الأجهزة الخاصة بصيد الطيور عموماً، لحماية الحياة البرية من الصيد الجائر، والمحافظة على البيئة والتنوع البيئي والحيوي.

ومن ضمن هذه الأجهزة، جهاز صيد الكروان، وهو محظور في دولة الإمارات عموماً، إذ يصدر أصواتاً تشبه أصوات طيور الكروانلتنجذب من مسافات بعيدة وتستقر في أماكن وجود الجهاز، الأمر الذي يسهل عملية صيدها.