قوة الفرقعة أدت إلى قذفه خارج المبنى

إصابة شخص نتيجة فرقعة غاز بشقة في الشارقة

صورة

أصيب شخص آسيوي في العقد الخامس بإصابات متوسطة نتيجة فرقعة غاز متسرب من أسطوانة غاز، في مطبخ شقة سكنية بالدور الأول في إحدى البنايات السكنية بالمنطقة الصناعية العاشرة في الشارقة، وأسفرت الفرقعة عن أضرار في الشقة كافة، والشقق السكنية المجاورة، وتعرضت المركبات المتوقفة أسفل البناية لأضرار.

وتلقت غرفة العمليات المركزية في الشارقة بلاغاً بالحادث الساعة 7:10 من صباح أمس، وانتقلت على الفور قوة من الدفاع المدني، وخبراء المختبر الجنائي، وضباط التحقيق في مركز شرطة الصناعية الشامل، وكل الإدارات المعنية ذات الاختصاص إلى موقع البلاغ.

وتبين أن الحادث أسفر عن إصابة شخص آسيوي بإصابات متوسطة، تم نقله إلى مستشفى الكويت لتلقي العلاج اللازم، فيما خلفت الفرقعة أضراراً مادية بالشقة والشقق السكنية في البناية كافة، لذلك تم إخلاء المبنى من السكان والبالغ عددهم 77 شخصاً، منهم تسع أسر مكونة من 34 شخصاً، وتم اتخاذ الإجراءات كافة الكفيلة بايواء السكان، لحين انتهاء المالك من أعمال الصيانة.

وقال خبير الحرائق في المختبر الجنائي في شرطة الشارقة، العقيد عادل المازمي، إن مصدر فرقعة الغاز يكمن في حدوث تسرب للغاز، من خلال الوصلة المطاطية الواصلة بين الموقد وأسطوانة الغاز، وهو ما يعرف بغاز الطبخ وهو خليط غازي «البروبان والبيوتان»، وعند اختلاطه بنسبة من الأوكسجين الموجود في الجو يكون خليطاً غازياً خطراً وقابلاً للاشتعال اللحظي، في حال وجود أي شرر، كما هي الحال في هذا الحادث، الذي نتج عنه إصابة شخص كان موجوداً في الشقة، موضحاً أن قوة الفرقعة أدت إلى قذف المصاب خارج المبنى، ولولا أن الشقة في الطابق الأول لتوفي المصاب على الفور. وأضاف أن الحادث خلف أضراراً مادية كبيرة، منها سقوط حائطي الشقة التى يسكنها المصاب، على خمس سيارات كانت متوقفة أسفل البناية، إلى جانب تصدع بعض أركان البناية، وتهشم نوافذها. ودعا المازمي الجمهور إلى التأكد من سلامة تمديدات الغاز، وإحكام إغلاق اسطوانة الغاز بعد الانتهاء من استخدامها، والحرص على وجود تهوية مناسبة تسمح بمرور الغاز عبر الهواء، وتحول دون تشبع الموقع بالغاز لتجنب مثل تلك الحوادث.

تويتر