منذ تطبيق اللائحة التنفيذية المعدّلة

7592 مخالفة «حزام الأمان» في أبوظبي خلال شهرين

قانون السير والمرور حدّد 400 درهم لمخالفة عدم ربط حزام الأمان. من المصدر

سجلت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، 7592 مخالفة عدم ربط حزام الأمان أثناء قيادة المركبات، منذ بداية شهر يوليو حتى نهاية أغسطس الماضيين، أي مع بدء تطبيق اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون السير والمرور الاتحادي، بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، ووفق القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017.

ويأتي ذلك في إطار الإحصاءات الدورية التي تقوم بها مديرية المرور والدوريات، لوضع حلول للمشكلات المرورية وأمن الطرق.

وأوضح نائب مدير إدارة مرور أبوظبي، المقدم صلاح الحميري، أن مخالفات عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة بلغت 7592 مخالفة خلال شهرين، حيث سجلت انخفاضاً كبيراً مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، إذ بلغت 11991 مخالفة سنة 2016. وأضاف أنه منذ بدء سريان اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون السير والمرور الاتحادي، تم تسجيل 2394 مخالفة عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة لأي من الركاب حتى نهاية الشهر الماضي. وأكد أن الهدف من تحرير مخالفات عدم استخدام حزام الأمان، سواء من قائدي المركبات أو ركابها، هو المحافظة على سلامتهم، والوقاية من الإصابات والوفيات التي تنجم عن الحوادث المرورية. وأشار إلى أن إحصاءات منظمة الصحة العالمية، أظهرت أن ربط حزام الأمان يقلل من مخاطر الوفاة بين راكبي المقاعد الأمامية، بنسبة تراوح بين 40 و50%، كما يمكن أن تقلل الوفيات بين راكبي المقاعد الخلفية للسيارات بنسبة تراوح بين 25 و75%.

وأوضح أن القرار الوزاري رقم (178) لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، يفرض على السائق والركاب في حالة عدم الالتزام بربط حزام الأمان، غرامة مالية قدرها 400 درهم، وأربع نقاط مرورية، مؤكداً أهمية جلوس الأطفال على المقاعد المخصصة لهم في المقعد الخلفي، وذلك حسب القرار الوزاري، الذي يلزم بتوفير مقاعد مخصصة للأطفال دون أربع سنوات في المركبات.

تويتر