«مرور دبي» تسجل 19.2 ألف مخالفة

إصابة 83 شخصاً بحوادث تجاوز الإشارة في دبي خلال 7 أشهر

صورة

سجلت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي 19 ألفاً و270 مخالفة «تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء»، خلال الأشهر السبعة الماضية، مقابل 29 ألفاً و328 مخالفة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال مدير الإدارة، العميد سيف مهير المزروعي، إن مخالفات تجاوز الإشارة الحمراء تسببت في وقوع 56 حادثاً خلال الأشهر السبعة الماضية، أصيب خلالها 83 شخصاً بإصابات متفاوتة، ولم تسفر عن وفيات، فيما تسببت في 119 حادثاً توفي خلالها ثلاثة أشخاص وأصيب 146 بإصابات متفاوتة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأكد أن مخالفة «تجاوز الإشارة الحمراء» تعد من أخطر المخالفات المرورية، حيث تفيد الإحصاءات بأن الحوادث الناجمة عن تجاوز الإشارة الحمراء تكون دائماً أكثر خطورة، وكثيراً ما تتسبب في الوفاة أو الإصابات الجسيمة، إلى جانب زيادة احتمالات وجود أضرار بشرية ومادية، مثل احتمالات الاصطدام بالمركبات المقبلة من الاتجاهات الأخرى، وهو الأمر شبه المؤكد.

وأضاف أن حوادث الاصطدام على الإشارات الضوئية تكون شديدة الضرر، بسبب زاوية الاصطدام التي غالباً ما تكون متقابلة أو متعامدة، الأمر الذي يرفع من احتمالية الوفيات أو درجات الإصابة، مضيفاً أن السيارات التي تتجاوز الإشارة الضوئية غالباً ما تكون مسرعة، الأمر الذي يرفع من درجات الإصابة واحتمال الوفاة في حالات الاصطدام.

ولفت المزروعي إلى أن عدداً من السائقين يزيد من سرعة سيارته بطريقة خطرة حين الاقتراب من الإشارة كي يستطيع تجاوزها قبل أن تتحول من اللون الأصفر إلى الأحمر، مبيناً أن هذا السلوك قد يؤدي إلى وقوع حوادث، خصوصاً في حالة تحرك السيارات المقبلة من الجهة المقابلة.

ولفت إلى أن القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017 بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، يفرض على مخالفة «تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء» للمركبات الخفيفة قدرها 1000 درهم و12 نقطة مرورية وحجز المركبة 30 يوماً، فيما يفرض غرامة قدرها 3000 درهم ووقف الرخصة لمدة سنة تبدأ من تاريخ سحب الرخصة، على المركبات الثقيلة التي تتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء.

تويتر