Emarat Alyoum

استشارة

التاريخ:: 05 أغسطس 2017
المصدر: المستشار القانوني مجدي البري
استشارة

■■ دخلت شريكاً في عمل تجاري مع رجل يعيش في إمارة أخرى، وأرسلت إليه 30 ألف درهم من خلال تحويل مصرفي لبدء الأعمال التجارية، لكن بعد عام واحد أخبرني بأن النشاط المشترك بيننا يخسر، ولا يوجد سبيل لرد رأس المال الذي دفعته له.

فهل هناك أي إجراء قانوني يمكن اتخاذه لاستعادة أموالي، مع العلم بأنه ليس لديّ أي وثائق، مثل عقد شراكة أو إيصال، وزوجتي فقط كانت شاهداً على جميع المكالمات التي أجريتها مع هذا الرجل؟

س.م

دبي

■■ أولاً، يجب أن تقدم شكوى في مركز الشرطة الذي يقع في منطقة الاختصاص التي تقطن فيها، أو تلك التي يقع فيها البنك أو شركة الصرافة التي حولت من خلالها الأموال إلى ذلك الرجل، وإرفاق الشكوى بنسخة مطبوعة من إيصالات شركة الصرافة الخاصة بتحويل الأموال، وينبغي أن تتضمن الإيصالات بشكل واضح اسم ذلك الرجل كمستلم للأموال المحولة.

ويجب أن تتطرق في شكواك إلى المكالمات الهاتفية التي جرت بينكما بشأن العمل التجاري، وشهدت عليها زوجتك، إذ يمكن التطرق لذلك عندما تتم إحالة القضية إلى النيابة العامة لمزيد من التحقيقات، وتستطيع الجهات القانونية المختصة أن تطلب من شركة الاتصالات تسجيلات المكالمات التي جرت مع هذا الرجل.

وإذا ثبت أنك تقول الحقيقة، ستتم إحالة هذا الرجل إلى المحكمة بتهمة الاحتيال، وفي حال الإدانة من الممكن أن يحكم عليه بالحبس أو الغرامة أو كليهما، وفي هذه الحالة يكون بإمكانك أيضاً رفع قضية في المحكمة المدنية تطالب فيها هذا الشخص بالتعويض المالي الذي تحدده المحكمة.