«مرور أبوظبي» تحذّر من خطورة عدم صلاحيتها

وفاة 4 أشخاص بحوادث انفجار إطارات في أبوظبي خلال 6 أشهر

«مرور أبوظبي» تنفذ حملة على الطرق لفحص سلامة إطارات المركبات. من المصدر

توفي أربعة أشخاص وأصيب اثنان آخران بإصابات بليغة، على إثر انفجار إطارات مركباتهم، خلال الأشهر الستة الماضية في أبوظبي، فيما شدّدت مديرية المرور والدوريات في عمليات الضبط لمستخدمي الإطارات التالفة على الطرق، محذرة من خطورتها، خصوصاً خلال فترة الصيف.

11

حادثاً مرورياً وقعت خلال النصف الأول من العام الجاري، بسبب انفجار الإطارات.

وحسب التعديلات الجديدة على قانون السير والمرور ونظام المخالفات، تبلغ مخالفة عدم صلاحية إطارات المركبات أثناء السير 500 درهم، وحجز المركبة أسبوعاً، وأربع نقاط مرورية.

وتفصيلاً، دعت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي قائدي المركبات إلى «التأكد من سلامة إطارات مركباتهم، وتبديلها في حالة عدم صلاحيتها، لوقاية أنفسهم وأسرهم من الحوادث الجسيمة، التي تقع بسبب عدم صلاحية الإطارات، خصوصاً خلال هذه الفترة من العام التي تشهد ارتفاع درجات حرارة الطقس».

وقال نائب مدير إدارة مرور الطرق الخارجية في مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، المقدم الدكتور عبدالله السويدي، إن «انفجار الإطارات أدى إلى وقوع 11 حادثاً مرورياً خلال النصف الأول من العام الجاري على مستوى إمارة أبوظبي، نتج عنها وفاة أربعة أشخاص، وإصابة شخصين بإصابات بليغة».

وأشار السويدي إلى أن «المديرية تنفذ حملة ميدانية تستمر شهراً على الطرق الداخلية والخارجية في الإمارة، لفحص سلامة إطارات المركبات، وتقوم الدوريات المرورية بمرافقة متخصصين في مجال الإطارات، من خلال ورشة متنقلة بفحص إطارات المركبات، حيث يتم إرشاد السائقين إلى صلاحية الإطارات، فضلاً عن توزيع كتيبات توعوية عليهم».

ولفت إلى أن «الحملة الميدانية في مدينة أبوظبي، التي يشرف عليها النقيب خالد العزيزي، فحصت أكثر من 1000 مركبة، وحثت السائقين على ضرورة التأكد من صلاحية إطارات مركباتهم، وتبديلها في حالة انتهاء الصلاحية أو وجود أي تشققات عليها»، لافتاً إلى «استمرار الحملة في الفحص الميداني لإطارات المركبات، من خلال 10 محطات بترول لـ(أدنوك) على الطرق الداخلية والخارجية في المدينة».

وحثّ السويدي السائقين على «استخدام الأصناف الجيدة للإطارات والمطابقة للمواصفات، تجنباً للحوادث المرورية التي تقع بسبب انفجارها، واتباع التعليمات الصحيحة لضمان سلامة الإطارات، ومنها ملاءمة الإطار المستخدم وقياسه ودرجة الحرارة التي يتحملها والحمولة المناسبة وسنة الصنع».

جدير بالذكر أن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات)، أبلغت «الإمارات اليوم» في وقت سابق، أنها قررت تركيب شرائح ذكية إلزامية في إطارات السيارات بالدولة، خلال الربع الأخير من العام الجاري، بهدف التحقق من سلامة الإطارات، ومنع التلاعب بها، والإسهام بشكل مباشر في تقليل حوادث الطرق، التي تحدث بسبب استخدام إطارات رديئة.

وتقوم التقنية الجديدة على تثبيت رقم ذكي، في بطاقة تعريف الإطار، يمكن قراءته من خلال ماسحات ضوئية، أو من خلال الهواتف الذكية للمستهلكين.

وأوضحت (مواصفات) أنها منحت تجار وموردي إطارات السيارات مهلة تمتد 90 يوماً، قبل تطبيق هذه التقنية لتوفيق أوضاعهم.

تويتر