في مقدمتها السرعة وقيادة مركبة من دون لوحة

10 مخالفات مرورية غرامة كلّ منها 3000 درهم

التعديلات المرورية تضمنت مرونة في مسألة حجز المركبات. أرشيفية

أقرت التعديلات المرورية التي جرى تطبيقها مطلع الشهر الجاري، زيادة في قيمة الغرامات المالية ومدة الحجز للمركبة، على 10 مخالفات خطرة، تصل فيها الغرامة المالية إلى 3000 درهم والحجز لمدة تصل إلى 90 يوماً، فيما أكدت وزارة الداخلية أن الهدف ليس جمع الأموال، وإنما حماية أرواح مستخدمي الطريق من المستهترين وغير الملتزمين.

وتشمل المخالفات الخطرة التي تصل فيها الغرامة إلى حدها الأقصى 3000 درهم مع تفاوت مدة الحجز، قيادة مركبة على الطريق من دون لوحات وتصل فيها مدة الحجز إلى 90 يوماً و23 نقطة، وتجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة بما يزيد على 80 كم في الساعة، ومدة الحجز 60 يوماً و23 نقطة، واستخدام الدراجة الترفيهية ذات العجلات الثلاث فأكثر على الطريق، ويصل الحجز 90 يوماً.

وتشمل أيضاً نقل الركاب من دون ترخيص، مع حجز المركبة 30 يوماً و24 نقطة، ونقل مواد خطرة أو قابلة للاشتعال من دون ترخيص، ومدة الحجز 60 يوماً و24 نقطة، وعدم تغطية الحمولة في الشاحنات، أو تسرب أو تساقط أشياء من حمولة المركبات الثقيلة، وقيام سائقي الشاحنات بالتجاوز في مكان يمنع فيه التجاوز مع وقف الرخصة لمدة سنة، وتجاوز المركبات الثقيلة للإشارة الضوئية الحمراء مع وقف الرخصة سنة.

كما تشمل تسبب سائق المركبة الثقيلة في أي حادث ينجم عنه تدهور المركبة التي يقودها أو أي مركبة أخرى مع وقف الرخصة سنة، وقيادة مركبة ثقيلة بطريقة تعرض حياته أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، أو قيادة بطريقة من شأنها أن تلحق ضرراً بالمرافق العامة أو الخاصة.

وتضمنت التعديلات المرورية، مرونة في مسألة حجز المركبات، إذ سمحت بإعفاء المركبة المقرر حجزها من المدة المقررة للحجز في حالتين: الأولى إذا اجتاز السائق المخالف الذي ترتب على مخالفته حجز المركبة، الدورة التدريبية بأحد معاهد تعليم قيادة المركبات المعتمدة لدى الجهة المعنية، والثانية إذا دفع السائق المخالف أو مالكها عن كل يوم حجز قيمة 100 درهم للمركبة الخفيفة و200 درهم للمركبة الثقيلة.

جدير بالذكر أن هناك شخصين يتعرضان للوفاة و18 شخصاً للإصابة في المتوسط يومياً على طرق الدولة، بسبب الحوادث المرورية، إذ كشفت إحصاءات وزارة الداخلية، وفاة 725 شخصاً على طرق الدولة، العام الماضي، فيما أصيب 6681 آخرون في 4788 حادثاً جسيماً.

وحصدت حوادث الطرق، التي وقعت في الدولة، حياة 3391 شخصاً، خلال السنوات الخمس الماضية، كما أدت إلى إصابة 63 ألفاً و167 آخرين بإصابات متفاوتة بين البليغة والمتوسطة والخفيفة، في الفترة من 2012 حتى 2016.

تويتر