Emarat Alyoum

استشارة

التاريخ:: 08 يوليو 2017
المصدر: المحامي مجدي البري
استشارة

■هل هناك إشكالية قانونية في جمع تبرعات دون أن يكون الشخص عضواً في جمعية خيرية؟ وهل يحتاج الشخص إلى إذن من الشرطة قبل جمع تبرعات من الأفراد لتنفيذ هدف ما، أم يتم إلقاء القبض عليه وإحالته إلى القضاء؟ (م.س)

■■لا يحق لأي شخص أن يجمع تبرعات بأي شكل من الأشكال، وذلك بموجب القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 2008 في شأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام، والذي يمنع أي جهة غير مرخصة بجمع التبرعات أو قبول الهدايا أو الوصايا أو الإعانات من أي شخص أو جهة من داخل الدولة أو خارجها، وفي حال مخالفة أحكام القانون والقرارات المنفذة، يعاقب مرتكبها بغرامة لا تزيد على 10 آلاف درهم، كذلك الحال في إمارة دبي بموجب القانون رقم 2 لسنة 2011 في الإمارة.

ولا يحق لأي شخص من داخل الدولة جمع مبالغ على سبيل التبرعات، من دون الحصول على تراخيص أولاً وموافقات من جهات مختصة ومعينة في الدولة، وذلك حرصاً على ألا يتم استغلال الناس، من خلال حبهم لفعل الخير والعمل الإنساني، وأيضاً للتأكد أن هذه المبالغ لن تذهب لغير الجهة المعلن عنها.

وإذا تورط شخص في طبع دفتر وهمي لسندات تحمل اسم منشأة خيرية موجودة فعلاً أو غير موجودة، واستعملها في جمع التبرعات فسيتم في الحال إلقاء القبض عليه، وتُوجه له تهمتا التزوير والاحتيال، اللتان تعاقبان بالسجن والإبعاد عن الدولة بعد تنفيذ العقوبة.