«حماية المستهلك»: نراقب محال زينة السيارات وبصدد اتخاذ إجراءات مناسبة

محال استغلّت التعديلات المرورية ورفعت أسعار «المخفي»

زبائن كانوا ينتظرون دخول التعديلات المرورية لتركيب «المخفي» لسياراتهم بالنسب الجديدة. أرشيفية

قال مواطنون ومقيمون إنهم رصدوا ارتفاعاً في أسعار تركيب مخفي زجاج السيارات، على خلفية ارتفاع حرارة الجو، والتعديلات المرورية الأخيرة، التي أقرّتها وزارة الداخلية، والتي سمحت بنسبة 50% في تلوين زجاج المركبات، بدلاً من 30%، وأكدوا أن بعض محال زينة السيارات رفعت أسعار تلوين زجاج المركبات، إذ وصل بعضها إلى 2000 درهم، من النوع الأميركي، فضلاً عن تركيب العازل الحراري على الزجاج الأمامي بسعر وصل إلى 500 درهم.

آثار سلبية

حسب التقارير الشرطية وخبراء السير، فإن تلوين المركبات بصورة تزيد على المسموح به قانوناً، له آثاره السلبية في القيادة، إذ يحجب الرؤية لمن بداخل المركبة نهاراً، كما أنه يعرّض حياة قائد المركبة والآخرين للخطر، وانعدام الرؤية، خصوصاً في أوقات الضباب، وتأثيره في سلامة البصر للسائقين خصوصاً في أوقات المساء.

وقال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، إن الوزارة تراقب محال زينة السيارات بشكل مستمر، وإنها بصدد اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المحال التي رفعت من أسعار المخفي، بعد تطبيق التعديلات المرورية.

وأوضح أنه في حال رصد المستهلك رفع الأسعار، عليه التواصل مع مكتب حماية المستهلك، وتقديم شكوى رسمية بحق المحل المخالف، من أجل التأكد من صحة الشكوى، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

من جانبها، أكدت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، أن «التلوين المصرّح به للمركبات هو للزجاج الجانبي والخلفي فقط، ولا يشمل الزجاج الأمامي».

وتضمنت المادة «9» من التعديلات المعتمدة الجديدة على اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي، السماح بتلوين زجاج جميع المركبات، باللون الأسود، بنسبة لا تزيد على 50% من مستوى الرؤية الداخلية للمركبة، على أن يشمل التلوين الزجاج الجانبي والخلفي فقط، وليس الأمامي، ولا يجوز تلوين زجاج المركبات الثقيلة أو المركبات التي تحمل لوحات أجرة.

وحسب جدول المخالفات المعدل، فقد تضمن مخالفتين بشأن تلوين المركبة بصورة مخالفة، الأولى زيادة نسبة تلوين زجاج المركبة عما هو مصرّح به، والثانية تلوين مركبة غير مسموح بتلوينها، وغرامتهما 1500 درهم.

وقال متعاملون وأصحاب محال المخفي والعازل الحراري، إن هناك إقبالاً كبيراً خلال فترة الصيف على تركيب المخفي والعازل الحراري، مشيرين إلى أن كثيراً من الزبائن كانوا ينتظرون دخول التعديلات المرورية التي تسمح بتلوين زجاج المركبات بنسبة 50% حيز التنفيذ، حتى يسرعوا لتركيب المخفي.

وقال المواطن أحمد الشحي، إن محال زينة السيارات استغلت التعديلات المرورية الجديدة، ورفعت من أسعار مخفي الزجاج بشكل لافت، وتابع أن المخفي العازل للحرارة بنسبة 50% كان يباع في المحال بسعر 1500 درهم تقريباً، وتم رفع سعره في بعض المحال لأكثر من 2000 درهم.

وأوضح أنه تم رفع سعر المخفي للزجاج الأمامي بأكثر من 500 درهم، فيما كان يباع قبل التعديلات المرورية بأقل من 350 درهماً، لافتاً إلى أن بعض المحال تستغل حاجة السائقين للمخفي، وتقوم بإلزامهم بشراء المخفي العازل للحرارة، من أجل كسب المزيد من الأموال على حساب المستهلكين، واستغلالاً للتعديلات المرورية الجديدة.

وأضاف أن غياب الرقابة على محال زينة السيارات شجعهم على استغلال المستهلكين ورفع الأسعار، وبيعهم المخفي الأعلى سعراً، بحجة أن المخفي العادي الأقل سعراً غير متوافر.

ومن جهته، أشار محمد إبراهيم إلى أن محال زينة السيارات استغلت التعديلات المرورية وحاجة السائقين لتركيب مخفي بنسبة 50%، نظراً لارتفاع درجات الحرارة، إذ بدأت محال الزينة ببيع أنواع محددة وبأسعار مرتفعة من المخفي، وفق النسبة المقررة في التعديلات المرورية، حتى يتمكنوا من ربح المزيد من الأموال.

وأضاف أن محال زينة السيارات تسوّق للمخفي العازل للحرارة والأعلى سعراً، حتى تستفيد بشكل كبير من التعديلات المرورية، مشيراً إلى أنه يجب على «حماية المستهلك» التدخل لمنع التجار من التلاعب بالأسعار واستغلال السائقين.

وقال أحد المتعاملين (أبوخالد)، إنه «كان يركب المخفي كاملاً لزجاج مركبته بـ700 درهم، لكن حالياً يصل السعر إلى 2000 درهم»، مشيراً إلى أن هناك تفاوتاً في الأسعار من محل لآخر، وهناك محال تغالي من أسعار المخفي بحجة الجودة وحصول الزبون على ضمان لمدة أربع سنوات.

وقال مسؤول أحد محال المخفي في أبوظبي، إن «أسعار المخفي تختلف حسب نوع وجودة التلوين، إذ تراوح بين 1500 و2000 درهم، في حين يصل تلوين الزجاج الأمامي بعازل حراري إلى أكثر من 500 درهم».

تويتر