«الداخلية» تدعو السائقين إلى الالتزام بقواعد وأنظمة المرور خلال العيد

46 وفاة و247 إصابة بحوادث مرورية في الدولة خلال رمضان

صورة

توفي 46 شخصاً وأصيب 247 آخرون في 183 حادثاً مرورياً وقع على مستوى الدولة، في الفترة من 27 مايو الماضي حتى 23 يونيو الجاري، أي من اليوم الأول في شهر رمضان المبارك حتى نهاية اليوم 27 منه، بحسب ما كشفت عنه الإحصائية الصادرة عن الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية.

ضبط أمن الطرق

أكد مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية، العميد غيث حسن الزعابي، ضرورة قيام سائقي المركبات الذين يتعرضون للحوادث البسيطة، التي لا ينتج عنها إصابات، بإخراج مركباتهم خارج الطريق، وعدم عرقلة حركة السير والمرور على الطرق، والحد من الازدحام المروري، تجسيداً لاستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة لضبط أمن الطرق.

وناشد السائقين ضرورة التقيد بالسرعة المحددة على الطرق، خصوصاً الخارجية منها حيث يقوم الكثير من المواطنين والمقيمين بالتنزه وزيارة الأهالي والأصدقاء في إمارات الدولة، وأخذ الحيطة والحذر وتوقع أخطاء الآخرين واستخدام حزام الأمان، ومنع جلوس الأطفال ممن هم دون العاشرة في المقاعد الأمامية مع ضرورة جلوسهم في المقاعد الخلفية حرصاً على سلامتهم.

سلامة الجمهور

أطلقت وزارة الداخلية مبادرة «بسلامتهم.. يكتمل العيد» من قبل اللجنة الفرعية للحملات الموحدة وتنفذها إدارة الإعلام الأمني، وحذرت من كل المخاطر والمظاهر السلبية ضماناً لسلامة المجتمع وأمنه الذي يشكل محوراً حضارياً في عمل وزارة الداخلية ضمن جهودها في تعزيز مسيرة الأمن والأمان، والحفاظ على سلامة الجمهور وممتلكاته.

وأكد مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية، العميد غيث حسن الزعابي «حرص وزارة الداخلية والجهات المعنية على توفير كل ما من شأنه تعزيز السلامة المرورية على الطرق»، مشيراً إلى «جهود التوعية المستمرة على مدار العام لتعزيز ثقافة السلامة المرورية والالتزام بالقوانين وقواعد أنظمة السير والمرور، خصوصاً مع اقتراب موعد تطبيق اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون السير والمرور في الأول من يوليو المقبل».

ودعا السائقين إلى «تعزيز التزامهم بقوانين وقواعد وأنظمة السير والمرور والتقيد بالسرعات المحددة على الطرق والالتزام بخط السير، واستخدام الإشارة عند تغيير المسار، وعدم التجاوز إلا بعد التأكد من وجود مسافة كافية من الطريق تسمح بالتجاوز دون خطر، وإعطاء الأولوية لعبور المشاة من الأماكن المخصصة لهم لتجنيب أنفسهم وغيرهم مخاطر الحوادث المرورية، وما ينجم عنها من خسائر وإصابات».

في سياق متصل، دعت وزارة الداخلية، سائقي المركبات إلى الالتزام التام بقواعد وأنظمة السير والمرور والتقيد بالسرعة المحددة على الطرق، ليجنبوا أنفسهم وغيرهم مخاطر التعرض للحوادث المرورية، وما ينجم عنها من إصابات وخسائر خلال إجازة عيد الفطر السعيد.

ودعا الزعابي، في إطار حملة وزارة الداخلية «بسلامتهم.. يكتمل العيد» السائقين إلى عدم استخدام الهاتف أثناء القيادة، والرد على رسائل المعايدة، أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، محذراً من إهمال البعض لتعليمات واشتراطات السلامة وأنظمة السير والمرور، من خلال أخذ صور أو لقطات بالهواتف أثناء القيادة، الأمر الذي يشكل مخالفة للقانون، ويعرض حياة السائق والآخرين لخطر وقوع الحوادث المرورية.

وأكد أهمية الالتزام بتعليمات وإرشادات المرور، على الطرق خصوصاً في المراكز والأسواق التجارية والقيادة بحرص وتأنٍ في هذه الأماكن، وعدم قيادة المركبة بصورة خطرة وتعريض حياة الآخرين للخطر أو التجاوز من اليمين، واستعمال الإشارة عند تغيير الاتجاه وترك مسافة كافية بين المركبات، وعدم عرقلة حركة المرور نتيجة الوقوف الخاطئ في المواقف العامة، مشدداً على ضرورة عدم استخدام المواقف المخصصة لأصحاب الهمم والدفاع المدني أو الإسعاف والإنفاذ حتى لا يؤدي ذلك إلى عرقلة عملهم.

وقال إن إدارات المرور والدوريات في الدولة ستكثف دورياتها على مختلف الطرق الخارجية والداخلية، خلال إجازة العيد التي تشهد ازدحاماً شديداً لحركة السير والمرور، من أجل ضمان انسيابية الحركة المرورية.

تويتر