استشارة

- هل أحتاج إلى إذن من الشرطة لجمع تبرعات لهدف ما، وهل أخضع للمساءلة القانونية والمحاكمة إذا فعلت ذلك دون استئذان؟ م.م

- لا يحق لأي شخص أن يجمع تبرعات، بموجب القانون الذي يمنع أي جهة غير مرخصة بجمع التبرعات أو قبول الهدايا أو الوصايا أو الإعانات من أي شخص أو جهة من داخل أو خارج الدولة، وفي حال مخالفة أحكام القانون والقرارات المنفذة، يعاقب مرتكبها بغرامة لا تزيد على 10 آلاف درهم.

ولا يحق لأي فرد من داخل الدولة جمع أموال دون الحصول على تراخيص وموافقات من الجهات المختصة، حرصاً على ألا يتم استغلال الناس، من خلال حبهم لفعل الخير، وأيضاً للتأكد أن هذه المبالغ لن تذهب إلى غير الجهة المعلن عنها. وإذا تمكن شخص من طبع دفتر وهمي لسندات تحمل اسم منشأة خيرية، موجودة فعلاً أو غير موجودة، واستعملها في جمع التبرعات، فسيتم اتهامه، ليس فقط بالتزوير، بل بالنصب والاحتيال، اللتين يعاقب عليهما بالسجن والإبعاد.

ومن الضروري معرفة أن هناك جهات مختصة في الدولة تتولى عملية جمع التبرعات والهبات، ولديها قوائم بأكثر الفئات التي تستحق هذه التبرعات، لذا من الأفضل اللجوء إلى تلك الجهات، وتوجيه أعمال الخير من خلالها، لضمان أن تذهب الأموال إلى مستحقيها، خصوصاً أن هناك عمليات احتيال عدة سجلت في إطار جمع التبرعات، أو حتى تقديم الهبات والصدقات بشكل عشوائي، خصوصاً في المناسبات الدينية التي يقبل فيها أفراد المجتمع على فعل الخير مثل شهر رمضان والأعياد والمناسبات.

تويتر