نقض حكم سجن إماراتية متهمة بالانضمام إلى «داعش»

نقضت المحكمة الاتحادية العليا، في جلستها المنعقدة أمس، الحكم الصادر من محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية، والقاضي بسجن الإماراتية (م.س.ش) خمس سنوات، والتي أنهت منها سنة وسبعة أشهر، وحددت جلسة 29 مايو الجاري، للنظر فيها.

وكانت النيابة العامة اتهمت (م.س.ش)، البالغة من العمر 22 عاماً، بالسعي للانضمام إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، مع علمها بحقيقته بأن تواصلت إلكترونياً مع أحد أعضاء التنظيم، وبحثت عنه في المواقع الإلكترونية المناصرة له بغية الالتحاق بالتنظيم، وبايعت زعيم التنظيم إلكترونياً، ولم تتمكن من الالتحاق به نظراً لوجود جواز سفرها لدى والدتها.

كما قدمت أموالاً لأشخاص ملتحقين بالتنظيم، وتعاونت معهم بأن أنشأت حساباتعبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسلّمت أعضاء التنظيم الحسابات والأرقام السرية، كما أنشأت مواقع إلكترونية للتنظيم، بقصد التسهيل والاتصال بقادته، وتوفير المساعدة الفعلية لهم.

وطلبت (م.س.ش) نقلها من إحدى المنشآت العقابية، التي قضت فيها عاماً وسبعة أشهر، إلى منشأة أخرى مراعاة لحالتها النفسية، ووجهت المحكمة النيابة العامة بمراعاة حالتها الصحية. وقبلت المحكمة الاتحادية العليا الطعن الذي قدمه الإماراتي (ع.م.ج)، والمحكوم عليه بالسجن المؤبد وبمصادرة السيارة المستخدمة في حادث قتل وجهاز الاتصالات المضبوط المستخدم، ومحو المعلومات والبيانات المستخدمة مع إغلاق مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة، وحددت جلسة 29 مايو الجاري لحضور المحامي.

وكانت النيابة العامة اتهمت (ع.م.ج) بالشروع بقتل شخص أميركي، مع سبق الإصرار والترصد في أحد شوارع أبوظبي، وصدمه بمركبته صدمات متعاقبة عدة، قاصداً بذلك قتله، وسعى للانضمام إلى تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي في سورية، مع علمه بحقيقته، وبحث عن الطريقة الأفضل للانضمام إليه، بأن سافر إلى تركيا، إلا أنه لم يتمكن من دخول الأراضي السورية.

كما خطط لارتكاب جرائم إرهابية داخل الدولة، وروج وحبذ لتنظيمين إرهابيين: «القاعدة» و«داعش»، إذ نشر عبر المواقع الإلكترونية صوراً ومحاضرات لهما، وأنشأ وأدار حساباً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لنشر معلومات عن التنظيمات الإرهابية، بقصد الترويج والتحبيذ.

فيما رفضت المحكمة الطعن الذي قدمه (م.ف.ش - عربي)، وأمرت بتنفيذ الحكم الصادر من محكمة استئناف أبوظبي، بالحبس ستة أشهر وإبعاده عن الدولة، عن تهمة الإساءة إلى رموز الدولة.

كما رفضت الطعن الذي قدمه الإماراتي (ع.ن.ج)، وأمرت بتنفيذ الحكم الصادر بحقه في قضيتين تتعلقان بالإساءة إلى رموز الدولة، بحبسه لمدة سنة، وإلزامه بالمصاريف القضائية المقررة، في كلتا القضيتين.

تويتر