Emarat Alyoum

استشارة

التاريخ:: 20 مايو 2017
المصدر: إعداد : محمد فودة
استشارة

- ألقي القبض على ابني الوحيد مع صديق كان تحت مراقبة الشرطة لتورطه في تعاطي المخدرات، وابني لم يكن يعرف عن ذلك الأمر، هذا الصديق أعطاه قرصاً عندما شكا ابني الصداع، وتبين أنه مادة مخدرة، ماذا يمكن أن يحدث لابني، وماذا أفعل لتجنب ترحيله؟

س.م دبي

- المحكمة لا تنظر إلى الظروف التي تناول فيها ابنك الدواء، إلا إذا كان هناك دليل قاطع على أنها كانت جبرية مثلاً أو تحت نوع من الضغط أو التهديد، لكن حقيقة العثور على علامات على تعاطي المتهم مواد مخدرة، ويؤكد تقرير طبي من الشرطة وجود آثار مواد مخدرة محظور تداولها في دم المتهم، هي التي تستند إليها المحكمة عند نظر القضية.

وكذلك المحكمة ليس لها علاقة أيضاً ما إذا كان ابنك على علم إذا كان صديقه متورطاً في جرائم المخدرات أم لا.

ويعاقب عليها القانون الإماراتي بالسجن مدة لا تقل عن أربع سنوات، أو بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات عند الاستعمال الشخصي في غير الأحوال المرخص بها، بالإضافة الى الغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف درهم.

ومن الواضح أن ابنك تناول قرصاً مخدراً بقصد أو من دون قصد، لذا ربما يواجه ابنك الحبس حال ادانته المحكمة بتعاطي المواد المخدرة في غير الأحوال المرخص بها، وسيتبع السجن عقوبة الإبعاد.

لكن يمكنك تقديم طلب أو التماس إلى لجنة خاصة مكلفة بالنظر في أوامر الترحيل، توضحين فيه أسباب الاستئناف الخاص بك، وما إذا كان ابنك الوحيد، وتلخصين فيها ظروف تعاطي المخدر دون العلم بماهيته، وبعد النظر في طلبك سيتم اتخاذ قرار إما برفع أمر الترحيل وإلغائه أو رفض الطلب.