غرامات تصل إلى 3000 درهم وسحب الرخصة سنة

17 مخالفة جديدة للحد من حوادث سائقي الشاحنات

صورة

شدّدت وزارة الداخلية، عقوبات القيادة المتهورة بحق سائقي الشاحنات للحد من حوادثهم، وذلك من خلال 17 مخالفة ضمن تعديلات قانون السير والمرور التي تضمنها القرار الوزاري رقم (178) لسنة 2017 بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، الذي صدر أخيراً، والمقرر العمل به مطلع يوليو المقبل، وتصل الغرامات إلى 3000 درهم وسحب الرخصة لمدة سنة.

ومن أبرز هذه العقوبات، المخالفة رقم (5) في جدول المخالفات المعدل، التي حددت غرامة 3000 درهم، ووقف رخصة السائق لمدة سنة تبدأ من تاريخ سحب الرخصة، لمن يقود مركبة ثقيلة بطريقة تعرض حياته أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، أو يقود مركبة ثقيلة بطريقة من شأنها أن تلحق ضرراً بالمرافق العامة أو الخاصة.

حوادث شاحنات

شهدت طرق الدولة الأعوام الماضية، عدداً من حوادث الشاحنات، التي خلفت إصابات ووفيات بين مستخدمي الطريق، كان آخرها في فبراير الماضي عندما توفي أربعة اشخاص (ثلاثة آسيويون والرابع صومالي) وإصابة خامس بإصابة بليغة (سائق المركبة المتسببة) في حادث تصادم جسيم متقابل بين شاحنة ومركبة دبل كابينة على طريق حبشان في أبوظبي، وأفادت التحقيقات الأولية بأن سبب الحادث هو عدم التزام سائق المركبة المتسببة الصالون بخط السير والسير في الاتجاه المعاكس، ما أدى إلى صدمه الشاحنة.

ونصت المخالفة رقم (6) على أن عقوبة تجاوز المركبات الثقيلة للإشارة الضوئية الحمراء غرامة 3000 درهم وسحب رخصة السائق لمدة سنة.

كما شدّدت المخالفة رقم (7) عقوبة القيادة المتهورة لسائقي الشاحنات، إذ نصت على أنه في حال تسبب سائق المركبة الثقيلة في أي حادث ينجم عنه تدهور المركبة التي يقودها أو أي مركبة أخرى، يغرم بـ 3000 درهم، مع وقف رخصة قيادته لمدة سنة.

وحددت المخالفة رقم (8) غرامة عدم التزام المركبة الثقيلة بخط السير الإلزامي بـ 1500 درهم وتسجيل 12 نقطة مرورية.

وفي المخالفة رقم (9)، نصت على غرامة 2000 درهم وتسجيل ست نقاط مرورية، في حال تحميل المركبة الثقيلة بصورة تشكل خطورة على الغير، أو تحميلها بصورة من شأنها أن تلحق أضراراً بالطريق.

فيما نصت المخالفة رقم (15)، على أن عدم تغطية الحمولة في الشاحنات غرامتها 3000 درهم، والمخالفة رقم (14) نصت على غرامة 1500 درهم لعدم رفع جهاز العادم في الشاحنات، والمخالفة رقم (13 ) تتعلق بتسيير المركبات الصناعية والجرارات والأجهزة الميكانيكية دون تصريح من سلطة الترخيص، وغرامتها 1500 درهم، أمّا المخالفة رقم (12) فحددت غرامة 500 درهم لعدم تثبيت ملصقات عاكسة خلف الشاحنات ومركبات النقل.

ونصت المخالفة رقم (11) على أنه في حال تسرب أو تساقط أشياء من حمولة المركبات الثقيلة، فتكون الغرامة 3000 درهم مع تسجيل 12 نقطة مرورية.

والمخالفة (10) بخصوص مرور أو دخول المركبات الثقيلة في الطرق والأماكن الممنوعة، وغرامتها 1000 درهم مع تسجيل أربع نقاط مرورية.

ونصت المخالفات أرقام (16 و17 و18) على التوالي، أن عدم الالتزام بنظام التحميل أو التفريغ في الأماكن المخصصة غرامته 1000 درهم وأربع نقاط مرورية، وتجاوز سائقي الشاحنات في مكان يمنع فيه التجاوز غرامته 3000 درهم، ووقف الرخصة لمدة سنة، وقيادة مركبة ثقيلة لا تتوافر فيها شروط الأمن والسلامة غرامتها 2000 درهم وست نقاط مرورية.

في حين، نصت المادة (113) على أن في حال عدم استلام المركبة الثقيلة بعد انتهاء المدة القانونية المقررة لحجزها، تكون الغرامة 100 درهم عن كل يوم وبحد أقصى 3000 درهم.

وأكدت وزارة الداخلية وإدارات المرور بالدولة، حرصها على تنظيم حملات مرورية لتوعية سائقي الشاحنات بأهمية التأكد من سلامة الشاحنات، للحد من التعرض للمخالفات والحوادث.

وتستهدف الحملات التفتيش على الشاحنات، للتأكد من مدى التزام سائقيها بقواعد السير والمرور والسلامة العامة، كما تضمنت بعض النصائح والإرشادات للسائقين، ومنها الالتزام بتعليمات اللوحات الإرشادية على الطرق، والتقيّد بحدود السرعات المسموح بها، وعدم استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة، والتقيد بربط حزام الأمان وعدم التجاوز في الأماكن الممنوع فيها ذلك، فضلاً عن تأكيد خطورة إهمال الفحص الدوري للشاحنات، تجنباً لما ينتج من خطر جسيم على مستخدمي الطريق.

وتخالف مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي المركبات الثقيلة، المخالفة لقرار منع دخول وتحريك ومرور الشاحنات الثقيلة التي تزن 2.5 طن وما فوق داخل طرق مدينة أبوظبي، خلال ساعات الذروة الصباحية والمسائية، وذلك ضمن الجهود التي تهدف إلى الحد من الحوادث الجسيمة التي تقع بين تلك الشاحنات والمركبات الخفيفة، وتقليل الزحام والاختناقات المرورية ورفع درجة السلامة المرورية على مختلف الطرق في تلك الأوقات التي تشهد كثافة مرورية كبيرة.

تويتر