سجن متهم 3 سنوات لنشر عبارات على «فيس بوك» تضر بسمعة الدولة

السجن 10 سنوات لمواطن انضم إلى «داعش اليمن»

المحكمة قضت بسجن مواطن 3 سنوات انضم إلى تنظيم «أحرار الشام» الإرهابي. الإمارات اليوم

قضت محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية، أمس، بمعاقبة الإماراتي (م.س - 28 عاماً)، بالسجن 10 سنوات، ومصادرة أجهزة الاتصالات المضبوطة، بتهمة الانضمام إلى تنظيم «داعش» الإرهابي في اليمن، والمشاركة في حراسة المعسكر الذي يتبع التنظيم.

كما قضت بمعاقبة صحافي أردني (ت.ن) بالسجن ثلاث سنوات، وتغريمه 500 ألف درهم، وإبعاده عن الدولة بعد تنفيذ العقوبة، بتهمة نشر عبارات من شأنها الإضرار بسمعة وهيبة ومكانة الدولة، عبر حسابه في موقع تواصل اجتماعي «فيس بوك»، كما حكمت بسجن الإماراتي (س.أ.ش) ثلاث سنوات بتهمة انضمامه إلى تنظيم «أحرار الشام» الإرهابي، وحبس (أ.ع.ع - سوداني)، لمدة عامين، وإبعاده عن الدولة بعد تنفيذ العقوبة، عن تهمة إهانة رموز الدولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقضت المحكمة بحبس باكستاني (أ.ع) سنة واحدة، وإبعاده عن الدولة بعد تنفيذ العقوبة، بتهمة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي للترويج للمنظمات الإرهابية، ومصادرة جهاز الاتصال المضبوط، كما قضت بإيداع (أ.ك.م - إماراتي)، أحد مراكز المناصحة، ومنعه من السفر ومراقبته لمدة ستة أشهر من تاريخ صدور الحكم، لثبوت خطورته الإرهابية.

وتفصيلاً، نظرت المحكمة ثلاث قضايا منفصلة تتعلق بإدخال ذخيرة حية إلى الدولة، وأقر المتهم في القضية الأولى (أ.س) بأنه لم ينتبه إلى وجود طلقة واحدة في المركبة التي دخل بها إلى الدولة من سلطنة عمان، إذ إنها كانت في صندوق القفازات.

وأقر المتهم في القضية الثانية بإدخال أربع طلقات صوتية دون علمه إلى الدولة، موضحاً أنه استخدم مركبة شقيقه الأصغر، وقررت المحكمة تحديد 12 من أبريل المقبل للحكم في القضيتين.

وأكد المتهم في القضية الثالثة أنه أدخل سلاحاً نارياً و109 طلقات حية، إلا أنه لم يعلم بوجودها في سيارته بعد عودته من اليمن، موضحاً أنه سافر إلى اليمن باستخدام سيارته، وطلب أحد معارفه استعارة مركبته ليستخدمها فترة إقامته في اليمن، وبعد دخوله إلى الدولة تواصل معه هذا الشخص وأبلغه بأنه ترك سلاحاً نارياً وطلقات عدة في المركبة، فيما قررت المحكمة تأجيل القضية إلى 12 من أبريل المقبل للمرافعة.

كما نظرت المحكمة في قضية تتعلق بنشر ثلاثة متهمين مقطع فيديو عبر برامج التواصل الاجتماعي «واتس آب»، و«إنستغرام»، من شأنه إثارة الفتن الطائفية، والعنصرية، كما نظرت قضية متهم نشر عبارات وصوراً من شأنها الإساءة إلى الدولة، ودولة أخرى شقيقة، عبر حسابه في موقعي التواصل الاجتماعي «تويتر» و«إنستغرام»، والترويج لتنظيمات إرهابية في العراق مثل «عصابات أهل الحق»، و«كتائب اليوم الموعود»، وجماعة الحوثي في اليمن، وقررت تأجيل القضيتين إلى 12 من أبريل المقبل لتقديم المرافعة.

كما نظرت خمس قضايا متعلقة بتصوير مناطق حساسة، محظور تصويرها في عدد من مناطق الدولة، وقررت المحكمة حجزها إلى يوم 12 من أبريل المقبل، للحكم في القضية.

تويتر