«بيئة رأس الخيمة» تضبط أسماك شعري وصافي محظوراً صيدها

قال المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، الدكتور سيف الغيص، إن مفتشي الهيئة ضبطوا كمية من أسماك الشعري والصافي المحظور صيدها مؤقتاً، في محل تجاري، في مخالفة لقرار وزارة التغير المناخي والبيئة بحظر صيد وبيع وتداول واستيراد أسماك الشعري والصافي العربي في أسواق الدولة خلال شهري مارس وأبريل.

وأوضح أن صاحب المحل أبلغ المفتشين بأنه حصل على الأسماك من أشخاص لا يعرفهم، حيث صادرت الهيئة كمية الأسماك وخالفت المحل بما يتناسب مع مخالفات قرار حظر الصيد.

وأضاف أن الهيئة تنشر مفتشيها يومياً خلال الفترتين الصباحية والمسائية في مختلف الموانئ وأماكن إنزال قوارب الصيد وأسواق السمك والمحال التجارية، للتأكد من الالتزام بقرار حظر صيد وبيع أسماك الشعري والصافي العربي.

وأشار الغيص إلى أن الهيئة رصدت التزاماً كاملاً من قبل الصيادين في الإمارة بقرار وزارة التغير المناخي والبيئة بحظر صيد أسماك الشعري والصافي، ولم يتم رصد أي صياد مخالف للقرار، موضحاً أن التزام الصيادين يسهم في ضبط الأسواق والمحال التجارية في الإمارة وتنفيذ القرار الوزاري.

وأوضح أن الهيئة ضبطت العام الماضي 15 صياداً وبائعاً في أسواق الإمارة بحوزتهم كمية من الأسماك غير المسموح بصيدها وبيعها لأنها من الأسماك صغيرة الحجم دون الحد المسموح بصيده وبيعه، كما تم ضبط بعض الصيادين يمارسون مهنة الصيد في أماكن محظورة في الإمارة ومخصصة لتنمية الثروة السمكية.

ولفت إلى أنه تم مخالفة الصيادين غير الملتزمين وإلزامهم بالتوقيع على تعهد بعدم تكرار المخالفة والالتزام المعايير البيئية في الإمارة، متابعاً أن الهيئة أنزلت أخيراً أكثر من 600 كهف صناعي في مختلف المناطق البحرية من الإمارة لتنمية المخزون السمكي وتكثير الثروة السمكية من مختلف الأسماك المحلية.

تويتر