مستفيدة من تعديل قانون مكافحة المخدرات.. وأصدقاء السوء استغلوا ظروفه المعيشية

أم تقدم بلاغاً لشرطة دبي لإنقاذ ابنها من تعاطي المخدرات

صورة

كشف مدير إدارة التوعية والوقاية في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، المقدم الدكتور جمعة سلطان الشامسي، أن أماً قدمت بلاغاً إلى شرطة دبي عن ابنها البالغ من العمر 18 عاماً لإنقاذه من براثن المخدرات، مستفيدة من المادة 43 من المرسوم في القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2016، الخاص بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 14 لسنة 1996 بشأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

المادة 43 من قانون مكافحة المخدرات تعطي الأهالي دوراً مهماً في حماية أبنائهم من عالم المخدرات.

وأشار الشامسي إلى أن الأم حضرت إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات طالبة مساعدتها على إبعاد ابنها عن المخدرات بعد معرفتها بتعاطيه، مستغلاً ضعف الرقابة الأسرية عليه بسبب انفصالها عن والده الذي كان قد تعاطى أيضاً مخدرات في وقت سابق.

ولفت إلى أن أصدقاء السوء أسهموا في تورط الشاب في المخدرات مستغلين ظروفه المعيشية، مبيناً أن الإدارة جلست مع الشاب وتحدثت إليه وطبقت ما جاء في المادة 43 من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، حيث أخضعته للفحوص الدورية والمتابعة المستمرة بدلاً من تطبيق العقوبات الجزائية.

وأضاف أن المادة 43 من القانون نصت على أنه «لا تقام الدعوى الجزائية على متعاطي المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية إذا تقدم المتعاطي من تلقاء نفسه أو زوجته أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية إلى وحدة علاج الإدمان أو النيابة العامة أو الشرطة، طالبين إيداعه للعلاج لدى الوحدة، فيودع لديها إلى أن تقرر الوحدة إخراجه».

وشدد الشامسي على أهمية المادة 43 من القانون كونها تعطي الأهالي دوراً مهماً في حماية أبنائهم من المخدرات، وإيداعهم مصحة علاجية مختصة، مشيراً إلى أن شرطة دبي لمست خلال عملها حرص بعض الأهالي على تقديم بلاغات عن أبنائهم المتعاطين لحمايتهم، وتعاملت مع بلاغات عدة من قبل الأهالي، وأسهمت في تقديم الرعاية الصحية والعلاجية لمتعاطين ليعودوا إلى المجتمع أشخاصاً أسوياء.

وأكد أن المادة تعطي الفرصة للراغبين في تغيير حياتهم ليكونوا عنصراً فعالاً في المجتمع قبل إلقاء القبض عليهم، وأن المادة فرصة سانحة للتخلص من عالم المخدرات المظلم، مشيراً إلى أن شرطة دبي تولي المتقدمين من تلقاء أنفسهم أو عبر أهاليهم عناية خاصة وتحرص كل الحرص على مساعدتهم ليس فقط في العلاج وإنما في العودة إلى المجتمع من خلال إيجاد فرص عمل لهم عبر تدريبهم على أداء وظائف معينة كخدمة العملاء والرد على الهاتف، وتوفير مساعدة مالية من خلال الجمعيات المختصة، وكذلك إرسالهم لأداء فريضة الحج لزيادة الوازع الديني لديهم.

ولفت الشامسي إلى أن أولياء الأمور والمتعاطين الراغبين في التخلص من براثن المخدرات يمكنهم التواصل مع الإدارة عبر الرقم المجاني 901 أو عبر الحضور إلى مقر الإدارة، حيث سيتم تقديم الرعاية الكاملة لهم دون اتخاذ الإجراءات القانونية والجنائية، وسيتم التواصل مع كل الحالات بسرية تامة.

تويتر