13 مخالفة لمحال ومستخدمي الدراجات الهوائية في الشارقة‎

حررت شرطة الشارقة ١٣ مخالفة لمحال ومستخدمي الدراجات الهوائية لعدم التزامهم بقواعد الأمن والسلامة العامة، مثل عدم ارتداء سترات الوقاية والنجاة وإجراء تعديلات على الدراجات الهوائية.

وأوضح  مدير فرع التخطيط والمتابعة بقسم الانقاد بشرطة الشارقة الرائد فيصل الدوخي ان الحملة تهدف الى نشر التوعية والسلامة لمرتادي المسطحات المائية  بشكل عام ومستخدمي الدرجات المائية على وجه الخصوص، وبيان المخاطر التي يمكن أن تترتب على سوء استخدام هذه الوسيلة دون اتخاذ إجراءات السلامة.  

كما شملت الحملة التفتيش على محال تأجير الدراجات المائية ومدى اتباعها مواصفات الامن والسلامة والاشتراطات طبقاً للوائح والأنظمة المعمول بها .

ودعا مدير فرع التخطيط والمتابعة بقسم الانقاد بشرطة الشارقة افراد الجمهور ومرتادي المسطحات المائية الى التقيد بالقوانيين والاشتراطات لاستخدام هذه الدراجات المائية التي تفرض على جميع مستخدميها سواء الخاصة منها والمستأجرة،  كالحصول على رخصة قيادة،  وتسجيل المركبة المائية لدى الجهات المختصة، والالتزام بقواعد استخدامها  أسوة باستخدام أي مركبة أخرى سواء برية أو بحرية ولكنها تختلف بحسب ظروف وطبيعة استخدامات المركبة.

كما أشار ان  بعض اصحاب المحلات تقوم  بتزويد الدراجة بمحركات قوية جداً، مما يزيد في نسب الحوادث بها وإحداث إزعاج لمرتادي الشاطئ، وهذا يعتبر مخالفا للقانون،  كما يجب أيضاً على أصحاب محال التأجير بالإرشاد اللازم للسائق والتأكد من إجراءات السلامة لديه قبل الموافقة على تأجير الدراجة للأشخاص كارتداء سترة النجاة وخوذة لحماية الرأس عن الارتطام لا سمح الله. وتخفيفاً للإصابات التي قد تنجم من جراء الحوادث البحرية وعمل الصيانة اللازمة للدراجة والتأكد من وجود وقود كافٍ في الدراجة، حيث سجلت حالات كثيرة من نفاد الوقود في عرض البحر.

أوضح الرائد فيصل الدوخي  أن دوريات الإنقاذ تحرص على عدم تجاوز هواة رياضة الدراجات المائية المناطق المسموح لهم فيها بممارسة هوايتهم، كما ستتواجد فرقة المسعفين تابعة لقسم  الإنقاذ بشرطة الشارقة لتقديم الإسعافات الأولية للمصابين وسرعة نقلهم إلى المستشفيات.

كما شدد على مرتادي البحر بضرورة الالتزام بالتعليمات الموضحة على اللوحات الإرشادية المتواجدة على امتداد الشواطئ نظراً لوجود تيارات مائية خطيرة تسببت في السنوات الماضية في زيادة حالات الغرق في تلك الأماكن لعدم الالتزام بتعليمات السلامة.

تويتر