تضم أجهزة كهربائية وأثاثاً ولعب أطفال

سحب 12 سلعة خطرة من أسواق أبوظبي

جهاز تبريد هواء غير مطابق لمواصفات السلامة يُعرّض مستخدمه للخطر. من المصدر

سحب مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، 12 منتجاً مستورداً من الأسواق، من فئة الأجهزة الكهربائية والأثاث والإكسسوارات ولعب الأطفال، وذلك خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين.

وأوضح المجلس، في تقرير أصدره، أمس، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، أن «المنتجات المسحوبة تشمل: جهاز تبريد هواء قابلاً للشحن، ومكنسة كهربائية من ماركتين مختلفتين، وكراسي شاطئ، وسلسلة إضاءة وتوصيلات كهربائية، ودشاً محمولاً قابلاً للشحن، وجهاز نظام للطاقة قابلاً للشحن، وشواية وثلاجة كهربائية، ولعب أطفال، وبرادات مياه»، عازياً الإجراء إلى «خطورة هذه السلع على صحة وسلامة المستهلكين واحتمال تسببها في أضرار، فضلاً عن مخالفتها للمواصفات القياسية المعمول بها في الدولة».

وتفصيلاً، نظم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، حملات تفتيشية مكثفة، خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، أسفرت عن سحب جهاز تبريد الهواء قابل للشحن ماركة «كراون لاين» الصينية، كونه غير مطابق لمواصفات السلامة المتعلقة بالمخاطر الميكانيكية للمنتج، ما قد يعرض المستخدم للصعق بالكهرباء والحرق عند الاستخدام.

وأفاد المجلس في تقرير له بأنه «سحب أيضاً مكنسة كهربائية ماركة (فيرست ون) الصينية، لعدم مطابقتها لمواصفات السلامة، المتعلقة بارتفاع درجة الحرارة، لدوران المحرك أكثر من المستوى الطبيعي، ما قد يعرض المستخدم للصعق بالكهرباء والحرق، كما تم سحب كراسي شاطئ من ماركة (ميسينجسو) المصنوعة في البوسنة والهرسك، كونها غير مطابقة لمواصفات السلامة المتعلقة بطريقة الطي، ما قد يؤدي إلى احتمالية سقوط الكرسي، وانحباس الأصبع وتعرض المستخدم للجروح». ووفقاً للتقرير، سحب المجلس سلسلة الإضاءة ذات حبة الأرز ماركة «كريسماس ماجيك»، كونها غير مطابقة لمواصفات السلامة المتعلقة بالموصل الكهربائي، ما قد يعرض المستخدم للصعق بالكهرباء. ولفت إلى «سحب توصيلات كهربائية مصنوعة في الصين ماركة (أوشيبها) غير مطابقة لمواصفات السلامة المتعلقة باللوائح الإلزامية، ما قد يعرض المستخدم للصعق بالكهرباء والحرق، كما تم سحب دش محمول قابل لإعادة الشحن ماركة (كراون لاين) الصينية، كونه غير مطابق لمواصفات السلامة المتعلقة باللوائح الإلزامية، ما قد يعرض المستخدم للصعق بالكهرباء والحرق».

وأشار إلى «سحب جهاز نظام الطاقة المتنقل القابل لإعادة الشحن ماركة (كراون لاين) الصينية، كونه غير مطابق لمواصفات السلامة المتعلقة باللوائح الإلزامية، ما قد يعرض المستخدم للحرق عند الاستخدام، كما تم سحب مكنسة كهربائية علامة (كينوود) الصينية، لعدم مطابقتها مواصفات السلامة المتعلقة بالتردد واللوائح الإلزامية، إضافة إلى سحب شواية (أوبتيما) الصينية، كونها غير مطابقة لمواصفات السلامة المتعلقة بارتفاع درجة الحرارة في سلك التوصيل عن المستوى الطبيعي للمنتج، ما قد يعرض المستخدم للصعق بالكهرباء والحرق، فضلاً عن سحب ثلاجات (وولف باور) الصينية، كون المنتج غير مطابق لمواصفات السلامة المتعلقة بفحص درجة الحرارة، إذ إن جهاز الأمان قد لا يعمل عند اللزوم، ما قد يعرض المستخدم للإصابة».

وذكر التقرير، أنه «تم سحب لعب الأطفال (شوت ذا بسكت) الصينية ماركة (داي هونج بيبي)، كون المنتج غير مطابق لمتطلبات السلامة، إضافة إلى سحب برادات مياه (شور) الصينية، لعدم مطابقتها مواصفات السلامة المتعلقة بالإسلاك الكهربائية الداخلية، إذ إنه يلامس الأطراف الحادة لجسم الجهاز، ما قد يعرض المستخدم للصعق بالكهرباء والحروق». وعزا التقرير، عمليات السحب بصفة عامة إلى خطورة هذه السلع على صحة وسلامة المستهلكين، واحتمال تسببها في أضرار للمستهلكين والبيئة المحيطة ومخالفتها المواصفات القياسية المعمول بها في الدولة.

تويتر