إنجاز 90 دعوى في محكمة «اليوم الواحد» برأس الخيمة

قال رئيس دائرة محاكم رأس الخيمة، المستشار أحمد محمد الخاطري، إن الدائرة أنجزت 90 دعوى قضائية في محكمة اليوم الواحد خلال 30 يوماً منذ بدء العمل بالمحكمة، مضيفاً أن نسبة الفصل في تلك القضايا بلغت 100% في بادرة تعد الأولى من نوعها في العمل القضائي بالدولة.

وأوضح أن المحكمة تبذل جهوداً كبيرة للإسراع بالفصل في الدعاوى والوقوف على المعوقات التي تعترض حلّها، لضمان قضاء متميز يصل إلى أعلى المستويات المطلوبة، وذلك ضمن المبادرات التي أطلقها سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة رئيس مجلس القضاء، التي تهدف إلى تطوير منظومة العمل القضائي في الإمارة.

وأضاف الخاطري أن إحصاءات محكمة اليوم الواحد أظهرت تلقي المحكمة 67 دعوى مدنية و23 دعوى تجارية، تم تسجيلها خلال فترات التقاضي، وبلغت أطول فترة زمنية للنظر في القضية ثلاث ساعات ونصف الساعة، وأقصر فترة زمنية للنظر في القضية 28 دقيقة.

وأشار إلى أن متوسط عدد القضايا المنجزة في اليوم الواحد يصل إلى ثلاث قضايا، ما يعكس الإنجاز الذي حققته المحكمة في تقليص مدة التقاضي وسرعة إنجازه.

وأضاف أن مبادرتي محكمة اليوم الواحد ومحكمة الجلسة الواحدة تعتبران الأوليين من نوعهما في العمل القضائي بالدولة، وتهدفان إلى إنهاء قضايا المتقاضين دون تأخير والتسهيل عليهم وإسعادهم، وتحقيق الإبداع والابتكار والارتقاء بمستوى القضاء، وتطوير مستوى الخدمات العدلية تنفيذاً لتوجيهات قيادة الدولة. وأوضح الخاطري أن المتعاملين في المحكمة لمسوا سهولة الإجراءات ومرونتها، ما أسهم بشكل كبير في إنجاز قضاياهم بسرعة غير متوقعة، واختصار كثير من زمن انتظارهم لنطق الحكم في دعاواهم.

تويتر