شخصان يسدّدان 150 ألف درهم لفك حجز سيارة ودراجة ترفيهية

«مرور دبي» تحجز 1226 مركبة للتهوّر والتسابق والمخالفة العام الماضي

صورة

حجزت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي 1226 مركبة وفق المرسوم رقم 29 لسنة 2015 الصادر من حكومة دبي بشأن حجز المركبات، وقانون السير والمرور، خلال العام الماضي.

وقال نائب مدير الإدارة، العقيد جمال البناي، إن 281 مركبة حجزت حضورياً في موقع المخالفة، فيما تم رصد 945 مركبة، ثم حجزت لاحقاً، لافتاً إلى أن 31 مركبة شاركت في سباق دون تصريح مسبق من الشرطة، و325 تمت قيادتها بتهور، و24 تم حجزها نتيجة هروب سائقيها من رجال الشرطة.

فرقة «الضبط المروري»

قال نائب مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، العقيد جمال البناي، إن هناك فرقة متخصصة يطلق عليها «الضبط المروري» تتولى متابعة المركبات المخالفة وفق المرسوم أو قانون السير، وتتولى حجزها حضورياً إذا أمكن ذلك، أو متابعتها غيابياً وضبطها في ظروف مناسبة لا تشكل أية خطورة على سائقيها أو غيرهم من مستخدمي الطريق.

وكشف أن سائقاً سدد 100 ألف درهم لفك حجز سيارته، كما سدد آخر 50 ألف درهم لفك حجز دراجته الترفيهية.

وحدد المرسوم قيمة فك الحجز الإداري للمركبات بحد أقصى 100 ألف درهم، للمشاركة في السباقات على الطرق دون تصريح مسبق، و50 ألف درهم للدراجات النارية الترفيهية للسير على الطريق المرصوف.

وأضاف البناي أن نحو 50% من السائقين الذين حجزت مركباتهم ودراجاتهم قدموا اعتراضات على تصنيف مركباتهم وفق المخالفات المشددة، لافتاً إلى أن الاعتراضات تُحال إلى لجنة مختصة تقيّم المخالفة وتحدد ما إذا كانت خاضعة للمرسوم أو يمكن إدراجها في قانون السير.

وشرح أن بعض السائقين يقرون بوجودهم في السباقات، دون المشاركة فيها، إذ يضبط فريق الضبط المروري جميع المتواجدين، لافتاً إلى أنه يتم دراسة وتقييم الحالات واتخاذ القرارات المناسبة حيالها. وأشار إلى أن المركبات المحجوزة نتيجة الوقوف على كتف الطريق في غير الحالات الطارئة، أو التجاوز من خلاله، تصدّرت قائمة الحجز بـ526 مركبة.

ولفت إلى حجز 119 مركبة نتيجة عرقلة حركة المرور، من بينها 20 مركبة ضُبطت حضورياً بواسطة الفرق المختصة، و99 أخرى تم رصدها غيابياً وضُبطت في وقت لاحق.

وأوضح أنه تم حجز 31 مركبة نتيجة إحداث تغييرات جوهرية بصورة نجم عنها زيادة في سرعتها، و114 مركبة تم حجزها حضورياً نتيجة نقل ركاب زيادة على العدد المصرح به للمركبة المخصصة للنقل الجماعي. وأفاد بأن هناك مركبات حُجزت لأسباب أخرى، منها 10 تم حجزها بسبب تغيير لونها من دون ترخيص، وتسع مركبات حُجزت لأنها كانت تحمل لوحة أرقام واحدة، وثلاث مركبات بسبب إحداثها تلوثاً بيئياً.

تويتر