أحدهما ابتلع 55 كبسولة هيروين مقابل 1500 درهم

السجن 10 سنوات والإبعاد لتاجري مخدرات

رفضت المحكمة الاتحادية العليا طعن متهمين بجلب مخدرات، ضد حكم قضى بسجن كل منهما 10 سنوات والإبعاد عن الدولة، مؤكدة ثبوت أركان الجريمة بحقهما.

وبحسب اعترافات المتهمين في التحقيق، فقد جلب أحدهما 55 كبسولة هيروين من دولة آسيوية إلى الإمارات، إذ ابتلعها مقابل حصوله على 1500 درهم، وقد أخرج 20 كبسولة منها في أحد الفنادق، والمتبقية في منزل زميله، واحتفظ بها في حقيبة خاصة به، بحضور المتهم الثاني الذي كان يتواصل مع شخص في الدولة التي جلب منها المخدر، وينفذ ما يطلبه منه. وقضت محكمة أول درجة بمعاقبة المتهمين، بسجن كل منهما 10 سنوات وتغريمه 50 ألف درهم، وأمرت بإبعادهما عن الدولة. وأيدت محكمة الاستئناف الحكم، فطعن المتهمان عليه أمام المحكمة العليا.

واستند دفاع المتهمين إلى بطلان إجراءات القبض والتفتيش، وعدم وجود دليل يثبت حيازة المتهمين أي مواد مخدرة، وأن الحقيبة التي ضبطت فيها المواد المخدرة لا تخصهما، لأن المنزل (موقع الضبط) مشترك، تقطنه مجموعة من الأشخاص، وأن المتهم الثاني لا يعلم بالمخدر المضبوط، وأن الحكم لم يستظهر أركان الجريمة والقصد الجنائي، فضلاً عن أن أقوال المتهم الأول في محضر التحقيقات باطلة، لأنها مستمدة من إجراءات القبض والتفتيش الباطلين، ولا يصح الاعتماد على أقوال الشاهد.

ورفضت المحكمة الطعن، موضحة أن الدفع ببطلان القبض والتفتيش ــ بفرض وقوعه ــ لا يحول دون أخذ المحكمة بجميع عناصر الإثبات الأخرى المستقلة، والمؤدية إلى النتيجة التي أسفر عنها التفتيش، ومنها الاعتراف.

 

تويتر