«النقل المدرسي» تنظّم توعية لـ 600 سائق حافلة مدرسية

52 حالة وفاة بحوادث الضباب خلال 4 سنوات في أبوظبي

العامري والأنصاري والشحي خلال ورشة العمل التوعوية. من المصدر

كشفت إحصاءات صادرة عن مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، أن عدد الوفيات الناتجة عن حوادث القيادة أثناء الضباب، خلال السنوات الأربع الماضية (من 2013 إلى 2016) في أبوظبي، بلغ 52 حالة، فيما بلغ عدد الإصابات البليغة 51 إصابة، مقابل 397 إصابة متوسطة.

نصائح أثناء القيادة

حذر رئيس قسم العلاقات العامة في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العقيد جمال العامري، من القيادة خلال العواصف الرملية، خصوصاً العربات المقطورة والشاحنات المغلقة، حيث يكون مركز ثقل حمولتها عالياً، مطالباً بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر عند القيادة بالقرب من هذه العربات، إضافة إلى الحذر الشديد عند هبوب العواصف الرملية، وعدم التوقف بالسيارات أو الحافلات تحت الأشجار، أو قرب أعمدة الهاتف والكهرباء واللوحات الإعلانية وحول مواقع البناء.

وقدم العامري نصائح للسائقين، خصوصاً سائقي الحافلات المدرسية، أثناء القيادة في الأجواء الممطرة، تضمنت ضرورة تجنب التحركات السريعة المفاجئة، لأن الطرق تكون زلقة أكثر مما تبدو، وتجنب الضغط على الفرامل بقوة أو فجأةَ لتفادي الانزلاق، وتخفيف سرعة المركبة، والاسترشاد بالعلامات الأرضية للطريق، مع ضرورة استخدام ماسحات الزجاج وأنوار السيارة لتساعد على رؤية الطريق، وترك مسافة كافية بين السيارات.

جاء ذلك خلال ورشة عمل توعوية نظمتها، أمس، اللجنة الإعلامية للنقل المدرسي في أبوظبي لـ600 سائق حافلة مدرسية في إطار حرصها على تعزيز التوعية المرورية لسائقي الحافلات، التي تقام مع بداية كل فصل دراسي، فيما ستقام ورشة عمل أخرى مماثلة لسائقي الحافلات في المدارس الخاصة، إضافة إلى وضع برنامج دوري على مدار العام لتوفير برامج توعوية مماثلة.

وتفصيلاً، قدمت المديرية محاضرة توعية حول القيادة الآمنة خلال تقلبات الطقس، تضمنت أهم النصائح للقيادة بصورة سليمة وتفادي التوتر والحوادث المرورية، والتعريف بالمهام المطلوبة من السائقين أثناء القيادة، والعوامل المساهمة في الحد من التحديات التي قد تواجههم.

وأكد رئيس قسم العلاقات العامة في المديرية، العقيد جمال العامري، أنه لا يمكن التقليل من خطورة القيادة خلال الفترات التي تكتسي بها الشوارع بالضباب، خصوصاً عند أول الصباح وآخر المساء، حيث يصبح الضباب في هذه الفترات أقرب ما يكون إلى الأرض، وتصبح الرؤية شبه معدومة لقائد المركبة.

وأشار إلى أن إحصاءات أعوام 2013 و2014 و2015 و2016 بينت انخفاض أعداد الوفيات، إذ بلغت 14 و12 و13 و13 بالترتيب، مشيراً إلى أن عدد الإصابات البليغة خلال هذه السنوات بلغ 22 و10 و11 وثماني إصابات بليغة على التوالي، فيما بلغت الإصابات المتوسطة 167 و125 و47 و58 على التوالي.

وأكد مدير إدارة الخدمات المدرسية في مجلس أبوظبي للتعليم، المهندس خالد الأنصاري، أن سلامة الطالب لدى المجلس أهم من حضوره إلى المدرسة في الموعد، مطالباً السائقين بالقيادة بهدوء ومن دون تسرع أو عصبية.

وأفاد مدير المواصلات المدرسية في مواصلات الإمارات أبوظبي، عامر الشحي، بوجود خطة لمواصلات الإمارات طوال العام ودورات تدريبية تشمل 15 حالة منها القيادة في ظل تقلبات الطقس والضباب.

تويتر