«الداخلية» تشدد على التقيد بالقوانين والأنظمة المرورية

وفاة 19 وإصابة 155 بحوادث دراجات نارية العام الماضي

صورة

أفادت إحصائية، صادرة عن الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية، بأن حوادث دراجات نارية وقعت في الدولة، خلال العام الماضي، أسفرت عن وفاة 19 شخصاً وإصابة 155 آخرين.

السيطرة على الدراجة

أفاد مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية، العميد غيث حسن الزعابي، بأنه «بموجب أحكام قانون السير والمرور الاتحادي رقم 21 لسنة 1995، فإن رخصة قيادة الدراجة النارية تمنح لمن لا يقل عمره عن 17 عاماً»، مبيناً أن «هناك آثاراً سلبية للقيادة دون رخصة بحيث يكون السائقون معرضين للحوادث والإصابات، بسبب عدم تمكنهم من السيطرة على الدراجة، فيعرضون أنفسهم لحوادث تنتج عنها جروح أو كسور أو إعاقة، وقد ينتهي بهم المطاف إلى إعاقة دائمة أو وفاة، حيث إن المخاطر المترتبة على قيادة الدراجة النارية بطيش وتهور، لا تقل عن مخاطر قيادة المركبة».

وأظهرت الإحصائية أن حوادث الدراجات النارية، التي وقعت العام الماضي، بلغ عددها 174 حادثاً على مستوى الدولة، وأن حوادث الصدم والتصادم للدراجات النارية، تأتي في مقدمة الحوادث بـ101 حادث، تليها حوادث التدهور، وبلغ عددها 56 حادثاً، وفي المرتبة الثالثة حوادث الدهس وبلغ عددها 16 حادثاً، إضافة إلى حادث واحد آخر.

وتشير الإحصائية إلى أن «الوفيات الناجمة عن حوادث الدراجات النارية، بلغ عددها 19 حالة، وبلغ عدد الإصابات الناتجة عن تلك الحوادث 155 إصابة، بين بليغة ومتوسطة وبسيطة».

ودعت وزارة الداخلية قائدي الدراجات النارية إلى الالتزام بقواعد وأنظمة السير والمرور أثناء القيادة، وعدم التجاوز بين المركبات بصورة خطرة، وعدم القيادة بطيش وتهور، ما يعرض حياتهم لخطر الصدم والتدهور والدهس، وضرورة الالتزام بالقيادة الآمنة، وعدم القيام بسلوكيات سلبية على الطرق الداخلية والخارجية.

وطالبت الوزارة الأهالي بعدم منح وتسليم الدراجات النارية ذات الثلاث والأربع عجلات إلى أبنائهم، غير الحاصلين على رخص القيادة، وعدم السماح لهم بقيادة هذه الدراجات في المناطق والأحياء السكنية والطرق العامة، وأن يقتصر استخدامها وقيادتها في المناطق الرملية والصحراوية، تجنباً لتعرضهم للمساءلة القانونية.

وقال مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية، العميد غيث حسن الزعابي، إن «هناك قوانين وآليات وقواعد وفنوناً لعملية قيادة الدراجات النارية على الطرق والشوارع في الدولة»، مشيراً إلى ضرورة ترخيص الدراجات النارية ذات الثلاث والأربع عجلات، والالتزام بضوابط استخدامها في الأماكن المحددة، لافتاً إلى أن «ما نشهده في الشوارع، وفي الطرق والمناطق والأحياء السكنية من حوادث مرورية فادحة، يرجع معظمها إلى عدم التزام بعض قائدي الدراجات النارية بالأنظمة والقوانين المرورية».

وأكد أن «إدارات المرور والدوريات تتخذ الإجراءات المناسبة بحق سائقي الدراجات النارية، غير الحاصلين على رخصة القيادة، والذين يقودونها بطيش وتهور، وغير الملتزمين بقواعد وأنظمة السير والمرور، حيث تتم إحالتهم إلى الجهات المختصة، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم».

ودعا الزعابي قائدي الدراجات النارية إلى التقيد بشروط الأمن والسلامة، والالتزام بلبس خوذة الرأس والملابس الملائمة، أثناء قيادة الدراجة النارية على الطريق، أو في المناطق الرملية.

تويتر