«إدارة الدعوى» في أبوظبي يسوّي نزاعات بمطالبات بـ 37 مليون درهم

توصل مكتب إدارة الدعوى في أبوظبي إلى الصلح والتسوية الودية في نزاعات تجارية بلغ مجموع المطالبات فيها 37 مليون درهم، منذ بداية عمل المكتب، في مارس الماضي، وحتى نهاية سبتمبر الماضي، فيما بلغ عدد الدعاوى المقيدة بمكاتب تحضير الدعوى، نحو 10 آلاف دعوى، وصل إجمالي نسبة الإنجاز فيها إلى 91%. فيما سجل مكتب تحضير الدعوى في أبوظبي، خلال الفترة نفسها، 3000 دعوى عمالية بلغت نسبة الإنجاز فيها 93%. وأفاد رئيس محكمة أبوظبي الابتدائية، المستشار عبدالرحمن غانم، بأن مكاتب تحضير الدعوى أسهمت في تسريع الفصل في القضايا لتحقيق الهدف الاستراتيجي لدائرة القضاء في أبوظبي، بتعزيز فاعلية واستدامة العمليات القضائية وضمان سهولة الوصول الشامل إلى الخدمات.

وأشار إلى الإسهام الفاعل لمكتب إدارة الدعوى منذ بداية عمله، في تسهيل عمل القضاة وتقصير أمد التقاضي من خلال تجهيز الدعاوى قبل بداية المحاكمة، وإعداد ملفها بشكل كامل، ما يسهم في سرعة الفصل في القضايا أمام المحاكم، فضلاً عن تجويد وتحسين الأحكام الصادرة، نظراً إلى تفرغ القضاة لمرحلة البحث القانوني من دون الانشغال بالمسائل التمهيدية.

وأسهم مكتب إدارة الدعوى في اختصار إجراءات الإعلانات والإنذارات القضائية التي كانت تستغرق في بعض الدعاوى مدة تراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، إلى نحو 15 يوماً.

واستحدث المكتب سجل عدم المطابقة وتوحيد الإجراءات، وجرى تعميمه على جميع المحضرين، لتفادي التكرار في الإجراءات وتوحيدها، وتسهيل آلية العمل لضمان إنجاز تحضير الدعوى في وقت وجيز.

 

تويتر