استشارة

■■أثناء قدوم والدي إلى الدولة عبر أحد المطارات تم استيقافه بعد أن اشتبهوا في علبة أدوية كانت عائدة لشخص مقيم في الدولة.

وبعد اطلاع أفراد الجمارك على الأدوية تبين أنه ممنوع حيازتها إلا بوصفة طبية، وطلبوا من والدي التواصل مع الشخص صاحب الأدوية إلا أنه لم يُجب على الاتصالات.

فما هي التهم التي قد تنسب إليه والعقوبة التي من الممكن أن تصدر بحقه، علماً بأنه بعد فحص والدي تبين عدم تعاطيه أي ممنوعات؟

■الحالة التي تم فيها القبض على والدك تعد حالة من حالات التلبس المنصوص عليها قانوناً، ومن الواضح أن الأدوية المضبوطة ضمن المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية المحظورة قانوناً والمدرجة ضمن الجدول المرفق بقانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

والتهم التي ستوجه إليه وفقاً للواقعة هي جلب مواد مخدرة ومؤثرات عقلية من خارج الدولة، وعقوبتها وفقاً للمادة 49 من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الاتحادي:

1- يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سبع سنوات ولا تزيد على 10 سنوات وغرامة لا تقل عن 50 ألف درهم ولا تزيد على 200 ألف درهم، كل من جلب أو استورد أو صدر أو صنع أو استخرج أو فصل أو أنتج أية مادة من المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية.

2- يعاقب بالحبس مدة لا تقل على سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف درهم ولا تزيد على 50 ألف درهم، كل من حاز أو أحرز أية مادة من المواد المشار إليها أو مارس أي نشاط أو تصرف آخر بشأنها غير ما ذكر في البند (1).

3- وإذا وقع أي من الجرائم المنصوص عليها في البندين السابقين بقصد الاتجار أو الترويج كانت العقوبة السجن المؤبد والغرامة التي لا تقل عن 50 ألف درهم، ولا تزيد على 200 ألف درهم.

تويتر