«الدفاع المدني» أجلت السكان.. و3 فنادق عرضت استضافتهم مجاناً

خبرة «العنوان» تخمد حريق «سلافة» خلال ساعتين

صورة

اندلع حريق في «برج سلافة» في منطقة مرسى دبي (مارينا)، أمس، مخلفاً 13 إصابة طفيفة، تلقى أصحابها العلاج في الموقع، وثلاث إصابات بسيطة نقل أصحابها ألى أحد المستشفيات لتلقي العلاج، بينهم امرأة حامل.

وأكد مدير الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، اللواء راشد ثاني المطروشي، أن تجربة إخماد فريق «العنوان»، في رأس السنة، كانت حاضرة خلال إخماد حريق «سلافة»، شارحاً أنها أكسبت رجال الإطفاء خبرة كبيرة في التعامل مع حرائق المباني المرتفعة، ما سمح بإخماد الحريق خلال ساعتين.

وشاركت خمسة مراكز إطفاء و15 آلية في إخماد الحريق، فيما تولت إدارة البرج توفير سكن بديل للسكان، وعرضت ثلاثة فنادق في «مارينا» غرفها لإقامة السكان المتضررة شققهم مجاناً.

وأسهمت سرعة الرياح في انتشار النيران من الطابق الـ 60 إلى الطابق الـ 70، ومن الطابق الـ 35 إلى الطابق الـ 45، في البرج المكون من 76 طابقاً، وفقاً لمدير شرطة البرشاء العقيد يوسف العديدي، الذي أكد عودة السكان الذين لم تتضرر شققهم إلى مساكنهم.

وتفصيلاً، قال المطروشي إن غرفة العمليات تلقت بلاغاً في الثالثة ظهراً يفيد بنشوب حريق في «برج سلافة»، الذي يتكون من 702 شقة، فانطلقت فرق الدفاع المدني من خمسة مراكز (البرشاء والمرسى والراشدية والكرامة وبور سعيد) إلى الموقع، وسارعت في تأمين السكان، والتعامل مع الحريق، موضحاً أن أنظمة الأمن والسلامة الذكية في البرج حالت دون امتداد النيران إلى الداخل واقتصرت على واجهة البرج.

وقال إن أسباب الحريق لم تتضح بعد، لافتاً إلى أن شرطة دبي ستحقق في أسبابه، مضيفاً أن تجرية إطفاء حريق فندق العنوان، الذي نشب خلال الاحتفالات ببداية رأس السنة، كانت حاضرة، إذ إنها أكسبت رجال الإطفاء خبرة كبيرة في التعامل مع حرائق المباني المرتفعة، لافتاً إلى أن الرياح مثلت عاملاً إضافياً في انتشار النيران وزيادتها.

وأكد المطروشي أن رجال الإطفاء بذلوا جهوداً كبيرة للسيطرة على الحريق خلال زمن قياسي، مضيفاً أن عملية الإطفاء كانت تتم من خارج البرج وداخله في الوقت نفسه. وشرح أن فرق الدفاع المدني تأهبت لمواجهة الكتل الملتهبة التي تساقطت من الطوابق العليا، وعملت على إخمادها مباشرة، حتى لا تتسبب في اشتعال النيران في أماكن أخرى. كما عمدت إلى إخلاء المنطقة المحيطة بالبرج من سكانها للحيلولة دون حدوث إصابات من جراء سقوط أجزاء مشتعلة من واجهته.

ونوه المطروشي باللياقة الكبيرة التي تمتع بها رجال الدفاع المدني، وبتمارين الإخلاء التي تدربوا عليها، لافتاً الى أنها شكلت عاملاً رئيساً في التعامل مع حريق «برج سلافة».

وتابع أن رجال الدفاع المدني تلقوا بلاغات عن وجود عشرات الحيوانات بعد إخلاء المبنى من السكان، فبادروا بإنقاذها جميعاً، وسلموها الى أصحابها، مبيناً أن قائمة الحيوانات شملت قططاً وكلاباً وطيوراً وغيرها.

وذكر مدير إدارة العمليات في الدفاع المدني المقدم علي المطوع، أن فرق الإنقاذ تعاملت مع المسألة بحرفية وإحساس عاليين، وحرصت على تطبيق إجراءات سريعة للحفاظ على الأرواح، فأجلت السكان بعد مرور دقائق على حدوث الحريق، وعادت إلى إنقاذ الحيوانات.

تويتر