3 سنوات سجناً لمتهم و6 أشهر حبساً لآخر أدارا مجموعة تتبع جماعة الإخوان

السجن 10 سنوات لمتهمة سلّمت معلومات سرية لـ «حزب الله» الإرهابي

المحكمة قررت تأجيل قضية «صليل الصوارم» إلى جلسة 19 من سبتمبر المقبل للدفاع. أرشيفية

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا أحكاماً في ثماني قضايا أمس، منها قضايا ترويج لتنظيم داعش الإرهابي وتمرير معلومات إلى حزب الله الإرهابي، وإدارة مجموعة تتبع تنظيم الإخوان المصري، وقضايا خطورة إرهابية، وإهانة المجلس الوطني الاتحادي.

كما نظرت المحكمة في ست قضايا جديدة تتعلق بالانضمام إلى تنظيمات إرهابية، والإساءة للدولة وخطورة إرهابية.

وتفصيلاً، قضت المحكمة بمعاقبة المواطنة (ر.م.ع ــ 47 عاماً)، بالسجن 10 سنوات عن تهمة تسليم أخبار ومعلومات سرية لعنصرين من جماعة «حزب الله» الإرهابية هما (م. ن) وآخر كنيته «الحاج حسين».

وكان محامي المتهمة، أحمد العوذلي، قال في جلسات سابقة إنها لم تتواصل من قبل مع أي عنصر من «حزب الله» الإرهابي، سواء في الدولة أو لبنان، موضحاً أن المتهمة ليس لديها شقيق منضم إلى التنظيم الإرهابي، وأن لديها خمسة إخوة، الأكبر يعيش في لبنان، وأربعة أشقاء يعيشون داخل الدولة منذ سنوات طويلة، ولا ينتمون إلى الحزب.

مجموعة الإخوان

وحكمت المحكمة بمعاقبة المتهم علي مصطفى علي ركابي (مصري)، بالسجن ثلاث سنوات، والمتهم مصعب أحمد رمضان (مصري)، بالحبس ستة أشهر، وإبعادهما عن الدولة بعد انقضاء الحكم، عن تهمة إدارة مجموعة ذات صفة دولية في الدولة، تابعة لتنظيم الإخوان المصري دون ترخيص من الجهات المعنية، والتعاون مع التنظيم السري الإماراتي غير المشروع المقضي بحله في 2013، والذي يدعو إلى مناهضة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم في الدولة بهدف الاستيلاء عليه، وجمعهما أموالاً لإعانته مع علمهما بأغراضه.

فيديو الانتخابات

لساني حصاني

قال القاضي ممازحاً المتهم أيوب سالم، في الجلسة الأخيرة قبل صدور الحكم في قضيته، «هل أنت صائم يا أيوب؟ لأنك عضو المجلس الوطني تمثل الناس، فينبغي أن تكون صائماً، وإذا خرجت من هنا هل تعود لما فعلت سابقاً؟»، فرد سالم: «وعد أني لن أفعل ذلك ثانية».

وجه القاضي سؤالاً للمتهم (ج.ع.ح) عن إمكانية توكيل محامٍ للدفاع عنه، فرد المتهم «من صوبكم، لأنني لا أملك إمكانات توكيل محامٍ لكني سأدافع عن نفسي، إن لم توكل لي المحكمة المحامي، ولساني حصاني»، فرد القاضي ممازحاً «أنت محامٍ بالفعل إذا استخدمت هذه الكلمة».

وبرّأت المحكمة الاتحادية العليا المواطن أيوب سالم (27 عاماً)، من تهمة التحريض على الفواحش والفجور، والسخرية والإضرار بسمعة المجلس الوطني الاتحادي، إذ إنه سجل ونشر مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي أثناء انتخابات المجلس الوطني ردد فيه عبارات تدعو إلى السعي والتحريض على الجرائم والفواحش والفجور حال وصوله للمجلس. وقال المتهم في جلسات سابقة إنه «لم يكن في وعيه عند تسجيل المقطع».

براءة «داعش الحب»

وحكمت المحكمة ببراءة (جلال الدين.م.خ) عن تهمة الترويج للتنظيم الإرهابي «داعش» بأن كتب على غطاء هاتفه الخارجي عبارة «داعش الحب»، وكان محامي الدفاع، علي العبادي، قال في جلسات سابقة إن موكله مر بعلاقة حب فاشلة ما جعله يكره الحب ويشبه ذلك بكرهه لـ«داعش»، ولم يستخدم الكلمة للترويج للتنظيم الإرهابي، موضحاً أنه لو كان يريد الترويج للتنظيم من خلال كتابة اسمه على هاتفه لما استخدم كلمة «داعش» بل كان سيستخدم الاسم المتعارف عليه لدى مؤيدي هذا التنظيم وهو «الدولة الإسلامية في العراق والشام».

مراكز المناصحة

وقررت المحكمة إيداع (ناصر.خ.م) و(حسن.أ.ش) و(محمد.ع.ع)، الذين يحاكمون في قضايا منفصلة عن تهمة تشكيل الخطورة الإرهابية على أنفسهم والمجتمع، إيداعهم أحد مراكز المناصحة، ومراقبتهم ومنعهم من السفر لمدة ستة أشهــــــــــر مـــــــــن تــــــاريخ صــــــدور الحكم، فيما رفضت طلب إيداع المتهم (م.م.س) أحد هذه المراكز.

«كتيبة أبوبكر»

ونظرت المحكمة ست قضايا تتعلق بالانضمام إلى تنظيمات إرهابية، اذ أنكر المتهم الإماراتي (هـ.س.ش ـ 31 عاماً)، التهمة الموجهة إليه بأن التحق بـ«كتيبة أبوبكر» التابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي في تاريخ سابق على 21 ديسمبر في 2012 في سورية، وتلقى تدريبات عسكرية مع التنظيم، لإعانته على تحقيق أهدافه مع علمه بحقيقة وغرض التنظيم.

وقررت المحكمة تأجيل النظر في القضية إلى 26 سبتمبر المقبل، للاستماع إلى مرافعة الدفاع، وعرض المتهم على طبيب مختص للعيون، إذ إنه أجرى عملية سابقة للشبكية في عينه، ويعاني نزفاً داخلياً.

«أحرار الشام»

وواجهت المحكمة المتهم الإماراتي (م.أ.ع ـ 24 عاماً)، بتهمة الانضمام لتنظيم «أحرار الشام» الإرهابي في سورية، بتاريخ سابق على 19 من يونيو في 2013، وتلقى تدريبات عسكرية في صفوف التنظيم لإعانته على تحقيق أهدافه مع علمه بحقيقة وغرض التنظيم، فأنكر التهمة، وقررت المحكمة تأجيل الجلسة إلى الـ19 من سبتمبر المقبل للاستماع إلى مرافعة الدفاع.

«صليل الصوارم»

وفي قضية أخرى، اعترفت المتهمة الإماراتية (أ.أ.ع) تبلغ من العمر 34 عاماً، وأم لخمسة أطفال، بأنها أنشأت وأدارت حسابين إلكترونيين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تحت اسم «صليل الصوارم» والآخر «مشتاقة الحب» ونشرت عليهما معلومات وعدداً من التغريدات التي من شأنها إثارة الكراهية للدولة والإضرار بالسلم الاجتماعي، والإخلال بالنظام العام.

كما وجهت النيابة العامة تهمة نشر معلومات على الحسابين الإلكترونيين على «تويتر»، بقصد السخرية والإضرار بسمعة إحدى مؤسسات الدولة، إذ نعتتها بـ«مؤسسة لاإنسانية»، إضافة إلى نشرها معلومات مغلوطة عن السعودية بأنها تشوه سمعة الإسلام، ونعتت مسؤولاً مصرياً بأوصاف عدة، من شأنها تعريض مصالح الدولة للخطر بإساءة علاقتها مع السعودية ومصر.

وأوضحت المتهمة في ردها أنها لا تملك خلفية عن هذه الموضوعات، إلا أن والدها أخبرها عن هذه الأمور، ونصحها بمتابعة تغريدات نشرها المتهم في قضية «حزب الأمة الإماراتي» حسن الدقي، لذا صدر منها ما صدر، فيما قررت المحكمة تأجيل الجلسة إلى 19 سبتمبر المقبل للدفاع.

ونظرت المحكمة القضية المتهم فيها (ج.ع.ح)، بأنه يشكل خطورة إرهابية على نفسه والمجتمع، وفق النيابة العامة، ورد المتهم بالقول «أنا على نياتي، ولم أفعل شيئاً سوى أنني سافرت مرة واحدة إلى الأردن بغرض السياحة بمفردي، وإلى السعودية بغرض أداء العمرة، لكن السلطات منعتني من السفر للمرة الثانية إلى السعودية ولا أدري لماذا، إذ إنني أحمل الفكر المعتدل الوسطي»، فيما أجلت المحكمة النظر في القضية إلى الخامس من سبتمبر للدفاع.

مرض نفسي

وفي قضية أخرى، رد المتهم (ع.ن.ي) على اتهامات النيابة بأنه يشكل خطورة إرهابية على نفسه والمجتمع، بالقول إن أقرانه لفقوا شائعة رغبته في الذهاب للجهاد، إذ إنه لم يتحدث عن الأمر من قبل، موضحاً أنه يعاني الاضطراب الذهاني، ما يجعله يرى أشخاصاً ويسمع أصواتاً غير موجودة، وهو يعالج في مستشفى الأمل للامراض النفسية في دبي.

وقررت المحكمة تأجيل القضية إلى الخامس من سبتمبر للاستماع إلى مرافعة الدفاع، وإحالة المتهم إلى قسم العلاج النفسي والسلوكي في مدينة خليفة الطبية، لبيان ما إذا كان يعاني مرضاً نفسياً من عدمه.

ويحاكم المتهم (ع.ع.ح) بـ«الخطورة الإرهابية التي يشكلها على نفسه والمجتمع»، والذي رد بأنه «لا يعلم سبب هذه التهمة، وأنه ألقي القبض عليه أثناء وجوده في العمل، فيما قررت المحكمة تأجيل الجلسة إلى الخامس من سبتمبر للدفاع».

تويتر