«بيئة الشارقة» تضبط 100 مخالفة أسبوعياً

2000 درهم مخالفة إلقاء النفايات في المناطق البرية

طلبة مدارس يشاركون في حملة للمحافظة على البيئة البرية. من المصدر

كشفت رئيسة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، هنا سيف السويدي، أن متوسط عدد مخالفات ترك النفايات في المناطق البرية بلغ نحو 100 مخالفة أسبوعياً خلال الربع الأول من العام الجاري، ونتيجة لزيادة مخالفات ترك النفايات بشكل غير مقبول، تمت مضاعفة غرامتها لتصل إلى 2000 درهم، بعد أن كانت تراوح بين 500 و1000 درهم.

وأضافت لـ«الإمارات اليوم» أن عدد مخالفات قطع الأشجار راوح بين 10 و15 مخالفة شهرياً خلال النصف الأول من العام الجاري، وتصل غرامة قطع الأشجار إلى 10 آلاف درهم، مشيرة إلى أنه تم ضبط عدد من الأشخاص كانوا ينوون بيع الأشجار المقطوعة في إمارات أخرى.

وتابعت السويدي أن «هناك الكثير من المخالفات البيئية الأخرى التي يعمل المفتشون على ضبطها، منها مخالفات إزالة الأعشاب البرية والحشائش، إذ يتم ضبط نحو أربع مخالفات أسبوعياً في موسم نمو الأعشاب، وتقدر مخالفتها بـ10 آلاف درهم، ويقوم البعض بإزالتها لاستخدامها في إطعام الحيوانات، فيما يقوم بعض الأشخاص باستخدامها كتجارة، وتحميل شاحنات صغيرة بالحشائش والأعشاب وبيع الحمولة الواحدة بـ7000 درهم. وأفادت السويدي بأنه يجب أن يكون هناك وعي بيئي في مناطق البرية، متابعة «على الرغم من قيامنا بتوعية مكثفة قبل بدء التطبيق الفعلي لقانون منع التدهور البيئي خلال العام الماضي، إلا أن المخالفات لاتزال مستمرة، إذ تمت مخالفة 4000 شخص خلال العام الماضي، وتوقيع الغرامات المقررة عليهم وفق قرار المجلس التنفيذي رقم (9) لسنة 2012، بشأن منع التدهور البيئي في المناطق البرية في إمارة الشارقة، الذي يتضمن تسعة بنود غرامات تصل إلى 50 ألف درهم».

وذكرت السويدي أن هناك 18 مفتشاً ميدانياً في المناطق البرية، يقومون بمنع صيد الطيور الجانحة ومكافحة التدهور البيئي، ومخالفة الأشخاص الذين يتركون الأوساخ والمخلفات في المناطق البرية، مؤكدة أن المخالفات موجعة، حتى تشكل عامل ردع للمخالفين، وأن غالبية المخالفات المحررة بحق مرتادي المناطق البرية كانت نتيجة قيامهم بارتكاب مخالفة ترك مخلفات وراءهم. وأوضحت أنه تم توزيع لوحات إرشادية في سبعة مواقع في الإمارة، منها مدخل الذيد ومدخل كلباء، مناشدة الجمهور ضرورة الالتزام بالإرشادات البيئية عند زيارته المناطق البرية، لاسيما أن التوعية والتحذير والتعريف بالقرار استلزمت مدة طويلة.

وقالت السويدي إن «قرار المجلس التنفيذي ينص على تغريم ومخالفة كل فعل ينتج عنه الإخلال بالتوازن الطبيعي للحياة الفطرية للبيئة البرية في إمارة الشارقة، وفق نوع المخالفات من تجريف التربة وإتلاف الغطاء النباتي وقطع الأشجار المعمرة وغير المعمرة، والتخلص من مخلفات العمليات الفنية والإنتاجية في المناطق البرية، والتخلص من مخلفات البناء والهدم في المناطق البرية».

تويتر