«الاتحادية للكهرباء» تبحث عن الفاعل.. والبلدية تدرس ضوابط لمراقبة البرادات

كهرباء «برّاد المياه» المتسبب في قتل الشحي.. مسروقة

صورة

كشفت جولة ميدانية لـ«الإمارات اليوم» في وادي البيح، مكان وفاة الشاب المواطن، سالم الشحي، أن التيار الكهربائي الموصول لبراد المياه، الذي أصاب الشحي بصعقة كهربائية، مسروق من موزع كهرباء صغير، تابع للهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه، وأن أحد الأشخاص وصّل الكابل الكهربائي من المحول، الموجود أعلى تلة في المنطقة، إلى براد المياه لمسافة تزيد على 20 متراً بطريقة، غير آمنة، كما تم رصد تسرب للمياه من البراد في محيطه، ما يعرض كل من يقترب منه إلى خطر الإصابة بالصعقة الكهربائية نتيجة وقوفه على المياه التي يمسها التيار الكهربائي. ورغم وفاة الشحي متأثراً بصعقة كهربائية بسبب البراد، إلا أنه لم تتم إزالته من مكانه، كما لم يتم فصل التيار الكهربائي أو قطع المياه عنه، ما سيعرض حياة آخرين للخطر.

وأكد المدير العام للهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه، محمد صالح، لـ«الإمارات اليوم» أن الهيئة أرسلت، أمس، فريقاً فنياً من مكتبها في رأس الخيمة، لتفقد المكان، بناءً على طلب شرطة رأس الخيمة، وتبين أن شخصاً أوصل كابلاً صغيراً بالبراد من دون موافقة أو ترخيص من الهيئة.

وأوضح أن الشخص المجهول أوصل الكهرباء لبراد المياه بطريقة غير قانونية، من دون أن يتم توفير الحماية اللازمة للتوصيلات من تعرضها للتلف، أو القيام بالإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث تسرب للمياه، الأمر الذي أدى إلى حدوث ماس كهربائي وتسرب المياه من البراد ووفاة الشحي صعقاً. وأشار إلى أن الهيئة تبحث عن الشخص الفاعل الذي تسبب في وقوع الكارثة، مضيفاً أنه ستتم مخالفته لسرقته الكهرباء وتوصيل كابلات بطريقة غير قانونية.

من جهته، أشار مدير عام بلدية رأس الخيمة، منذر بن شكر الزعابي، لـ«الإمارات اليوم» إلى أن البلدية ستجتمع، الأسبوع المقبل، مع دوائر حكومية لوضع ضوابط وآليات لمراقبة برادات المياه المنتشرة في أماكن مختلفة من الإمارة.

من جانبه، قال عم المتوفى، علي حسن الشحي، إن السبب الرئيس لوفاة ابن شقيقه (سالم) غياب الرقابة على برادات المياه المنتشرة بشكل عشوائي في الطرقات والأماكن العامة، وعدم وجود قرار ينظم آلية تركيبها، وغياب معايير السلامة والوقاية.

وأوضح أن (سالم) ذهب في الساعة السابعة، من صباح أول من أمس، إلى جبل في منطقة وادي البيح بمفرده، وأن الأسرة كانت تتوقع عودته إلى المنزل بعد ساعتين من ذهابه، إلا أنها فقدته لأكثر من أربع ساعات.

وذكر أن (سالم) بقي لفترة طويلة ملقى على الأرض يعاني من تبعات الصعقة الكهربائية، قبل أن يشاهده شخص الساعة 12 ظهراً ملقى على الأرض، فحاول إسعافه إلا أن حالته كانت خطرة، فاتصل بالشرطة. وأكمل أن ابن شقيقه فارق الحياة فور وصوله إلى المستشفى متأثراً بإصابته البليغة، مشيراً إلى أن أفراد الأسرة ذهبوا لتفقد مكان وفاة (سالم) وتبين لهم أن البراد مازال في مكانه، مطالباً الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أرواح الآخرين من التعرض لخطر برادات المياه غير القانونية.

تويتر