بالفيديو: المهمات الصعبة تنقذ مواطناً سقط فوق جبل في حتا

أنقذت فرق المهمات الصعبة والإنقاذ بالإدارة العامة للنقل والإنقاذ في شرطة دبي مواطناً في العقد الخامس من عمره سقط من أعلى جبل في منطقة حتا وأصيب بإصابات بليغة، وتم نقله بواسطة مروحية النجدة الجوية.

وقال مدير الإدارة العامة للنقل والإنقاذ اللواء طيار أنس المطروشي لـ"الإمارات اليوم" إن بلاغاً ورد في الساعة 7.20 صباح أمس عن تعرض مواطن لحادث تعثر وسقوط فوق قمة جبل بمنطقة حتا، وتعرض لإصابات بليغة في البطن والرأس.

وأضاف أنه دورية إنقاذ وفرقة مهمات صعبة تضمان 11 عنصراً انتقلت فوراً إلى موقع الحادث برئاسة نائب مدير إدارة البحث والإنقاذ المقدم احمد عتيق بورقيبة ورئيس قسم المهمات الصعبة المقدم خالد ابراهيم، بالإضافة إلى مروحية تابعة للنجدة الجوية.

وأشار إلى أن فريق العمل عاين الموقع ولاحظ صعوبة تحريك المصاب إلى أسفل، فتم إنزال المنقذين بواسطة المروحية، مع دعمهم بمركبتين متخصصتين في التعامل مع المناطق المرتفعة، وأجريت الإسعافات الأولية للمصاب بواسطة ممرض كان برفقة المنقذين، قبل نقله إلى مستشفى راشد لاستكمال العلاج.

وأشار إلى أن فريق الإنقاذ والمهمات الصعبة استخدم نقالة متخصصة في نقل مصابي المناطق المرتفعة، تقلل من احتمالات الخطر أثناء عملية إنقاذهم، إذ تلف جسد الشخص جيداً فلا يمكن أن يسقط منها حتى لو انقلبت النقالة، كما حرص الفريق على تغطية الأجزاء الصخرية الحادة في الجبل بقطع مطاطية حتى لا يتعرض الضحية لإصابات إضافية إذا اصطدم بها أثناء رفعه أو إنزاله.

وأوضح المطروشي أن عمليات الإنقاذ في المباني المرتفعة والجبال لها تكتيك خاص، ومعدات تختلف عن تلك المستخدمة في العمليات العادية، وتعتمد إلى حد كبير على الحبال، لافتاً إلى أن من الصعب استخدام المروحيات في الحوادث التي يتعذر وصولها إلى أماكن المصابين، أو أثناء تقلب الطقس والغيوم والضباب، ويتم الاعتماد كلياً على رجال الإنقاذ في التسلق.

وأفاد بأن شرطة دبي لديها فريق متخصص تلقى تدريبات خارجية في كندا وألمانيا على كيفية التعامل مع هذا النوع من الحادث، فيجيد أفراده التسلق إلى المناطق المرتفعة، ويؤمنون الحبال من خلال تثبيتها بمطارق معينة في قاعدة الجبل، لإنزال المريض إذا كان قادراً على المشي والحركة، أو بنقله إلى مكان يمكن رفعه بواسطة المروحية.






تويتر