«دردشة هاتفية» وراء إصابة شاب في حادث تدهور

كشف القائد العام لشرطة دبي، اللواء خميس المزينة، أن شاباً كان يكتب رسالة عبر أحد برامج الدردشة أثناء القيادة على أحد الطرق في الإمارة، قبل يومين، فلم ينتبه إلى رصيف فاصطدمت به سيارته، وتدهورت إلى الجزيرة الوسطى واصطدمت بنخلة، وكاد أن يفقد حياته بسبب الإهمال وعدم الانتباه، محذراً من مخاطر استخدام الهاتف أثناء القيادة.

وقال المزينة لـ«الإمارات اليوم»، على هامش لقاء مفتوح مع الجمهور، إن «استخدام الهاتف أثناء القيادة صار يمثل سبباً رئيساً لحوادث قاتلة»، لافتاً إلى أنه ثبت بعد معاينة عدد من الحوادث أن ضحاياها أو المتسببين فيها كانوا يستخدمون الهاتف قبل وقوع الحادث مباشرة، سواء كانوا سائقين أو مشاة انشغلوا بالهاتف أثناء عبور الطريق أو الوقوف على جانبيه.

وحرص القائد العام لشرطة دبي على المشاركة في توعية أفراد الجمهور من خلال فيديو ظهر فيه وهو يتحدث عن الإجراءات التي يحرص على الالتزام بها شخصياً حين يقود سيارته، وقال: «أنا حالياً أركب السيارة، وأول شيء أفعله هو ربط حزام الأمان، ولن أتحدث في الهاتف أثناء القيادة بشكل مباشر، وإنما عن طريق سماعة للاحتفاظ بالتركيز وتوفير الحماية».

وأوضح المزينة أن شرطة دبي مجرد طرف يعمل في منظومة تحاول تقليل الحوادث المرورية تضم جهات أخرى، مثل هيئة الطرق والمواصلات، لافتاً إلى أن هناك ضعفاً في الثقافة المرورية لدى فئة من السائقين، مستدلاً بحادث مروري وقع أخيراً، وأسفر عن وفاة أربعة أشخاص بسبب السرعة وعدم الانتباه، ربما بسبب استخدام السائق هاتفه المتحرك.

وسجلت الإدارة العامة للمرور بشرطة دبي حادثَي وفاة وقعا أخيراً لمشاة، أحدهما راح ضحيته امرأة آسيوية كانت تعبر وهي تلعب في الهاتف وتعرّضت للدهس، والثاني لرجل كان يقف على جانب الطريق وسقط منه هاتفه، وحين انحنى لالتقاطه صدمته حافلة.

وحررت الإدارة 21 ألف مخالفة استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، فيما سجلت 50 ألف مخالفة في العام الماضي.
 

تويتر