بالفيديو.. اصطياد سمكة قرش بالخطأ في الفجيرة

تفاجأ النوخذة المواطن عيدروس سعيد من منطقة مربح بإمارة الفجيرة بوجود سمكة قرش كبيرة الحجم في شباك الصيد الخاصة به اثناء سحبها من البحر في رحلة الصيد اليومية التي اعتاد عليها بشكل مستمر بغية صيد الأسماك البرية ،وقام بتحريرها من الشباك وإعادتها لمياه البحر مرة أخرى.

وتفصيلاً قال أحد صيادي المنطقة ويدعى محمد عبدالله، تفاجأنا بوجود سمك القرش بهذا الحجم في شباك الضغوة ، ولأول مرة يشهد بحر مربح مثل هذه الحادثة لكن سمك القرش بات ينتشر بكثرة في البحر،مشيراً إلى أنه وعلى الرغم من مشاهدة الصيادين اليومية لها إلى أنها لا تشكل خطراً عليهم إلا في حال قاموا بالاقتراب منها أو محاولة اصطيادها وخصوصاً الأنواع الكبيرة الحجم منها ،وأضاف أن جميع الصيادين لديهم وعي بكيفيه التعامل مع سمك القرش خصوصاً بعد حادثة سمكة القرش نوع "الذيبة" التي شهدتها مياه الفجيرة قبل أشهر ماضية.

وذكر أن النوخذة عيدروس قام يتحرير القرش من الشباك لإعادته للبحر، مؤكداً إلتزام صيادي المنطقة بالقرارات الصيد الصادرة من وزارة التغير المناخي والبيئة والتي تحظر اصطياد سمك القرش.

ويذكر أن وزارة التغير المناخي والبيئة قد حظرت صيد أسماك القرش في مياه الدولة ابتداءً من شهر فبراير وحتى يوليو القادم ، تنفيذاً للقرار رقم 500 لسنة 2014 بشأن تنظيم صيد وتجارة هذه الأسماك.

إذ تضم مياه الدولة أكثر من 30 نوع من اسماك قرش، ومعظمها مهددة بالانقراض من الدرجة الأولى، وجاء قرار الحظر حفاظاً على هذه الأنواع النادرة وعلى التوازن البيئي، خصوصاً وأن هذه الأسماك تعتمد في غذائها على الأسماك الضعيفة والمريضة التي يؤدي تكاثرها الى نقل العدوى للفصائل الأخرى من الأسماك.

تويتر