القبض على عصابة للنصب عن طريق الهاتف في الشارقة

ألقت إدارة التحريات و المباحث الجنائية بشرطة الشارقة القبض على 20 شخصا من جنسية دولة آسيوية بتهمة تشكيل شبكة للنصب على أفراد المجتمع من خلال الهاتف وإيهامهم بأنهم فازوا بجوائز مالية كبيرة تقدر بالملايين وان عليهم تحويل أرصدة بمبالغ معينة حتى يتمكنوا من الحصول على جوائزهم.

وقال مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية بشرطة الشارقة المقدم فيصل بن نصار نائب، أن المتهمين كانوا يوهمون ضحاياهم بعد الإتصال بهم من موظف من شركة الإتصالات وإبلاغهم بأنهم حصلوا على جائزة مالية من "اتصالات" بقيمة مئتي ألف درهم وهاتف أي فون 6s، ثم يطالبونهم بتحويل أرصدة هاتفية بمبالغ تتراوح بين 5000 إلى 10 آلاف درهم بزعم استكمال الإجراءات الخاصة باستلام هذه الجوائز الوهمية.

وأضاف بن نصار أن المتهمين استأجروا شقتين في منطقة النهدة بإمارة الشارقة ، واستخدموا عدداً كبيراً من الهواتف والبطاقات التي تحتوي على عدد من أرقام الهواتف في الاتصال بأفراد الجمهور للنصب عليهم والحصول على أرصدة منهم عن طريق الغش والتدليس ثم التخلص من البطاقات أو إتلافها لكي لايتم تتبعها في حال قام الطرف المتضرر بإبلاغ الجهات الأمنية .

وقال المقدم بن نصار إنه تم تشكيل فريق من إدارة التحريات والمباحث الجنائية بشرطة الشارقة لملاحقة الجناة والقبض عليهم، ومن خلال البحث والتحري وتحديد الأسلوب الجرمي المتبع، تم التعرف على الجناة وإعداد كمين محكم للقبض عليهم، وبعد اتخاذ كافة الاجراءات القانونية، بتفتيش الشقتين التي يتخذون منها مقراً لشبكة النصب والتي يقيم بها المتهمون، حيث تم ضبط عدد كبير من الهواتف المتحركة ومبالغ مالية وشرائح الإتصال التي يتم استخدامها للإيقاع بالضحايا .

وأوضح بن نصار أن المتهمين بعد ضبطهم متلبسين والتحقيق معهم اعترفوا بجريمة النصب عن طريق الحصول على الأموال من خلال إعادة بيع الأرصدة الهاتفية المحمولة إليهم بمبالغ تقل بنسب معينة عن أسعارها الحقيقية وبناء على اعترافات المتهمين فقد تم توقيفهم جميعاً تمهيداً لإحالتهم إلى النيابة العامة بالشارقة.

وكانت عدة بلاغات قد وردت إلى شرطة الشارقة من قبل بعض الأشخاص الذين تم الاتصال بهم من قبل عناصر الشبكة الإجرامية وقاموا بالفعل بتحويل أرصدة هاتف قبل أن ينقطع الاتصال بينهم وبين أفراد العصابة ويكتشفوا أنهم خسروا أموالهم.

وحذرت القيادة العامة لشرطة الشارقة من عودة ظاهرة النصب الهاتفي التي كانت قد تراجعت خلال الفترة الماضية نتيجة حملات التوعية المكثفة للتحذير منها والتي خاطبت أفراد المجتمع بمختلف اللغات المستخدمة في الدولة.

وطالبت شرطة الشارقة أفراد الجمهور من المواطنين والمقيمين بتجنب الوقوع ضحايا لجرائم النصب الهاتفي والإبلاغ عن أي اتصالات ترد إليهم من قبل مجهولين بدعوى أنهم حصلوا على جوائز مالية ومطالبتهم بتحويل أرصدة هاتفية للحصول على هذه الجوائز المزعومة والتي يعلن عنها من قبل عصابات محترفة للنصب على أفراد الجمهور بواسطة الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية.

تويتر