شرطة دبي تحذّر من الانشغال بالهاتف أثناء العبور

422 سائقاً انتهكوا حق المشاة في ممراتهم خلال 3 أشهر

مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة، في شرطة دبي: العقيد جمال البناي.

قال مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة، في شرطة دبي، العقيد جمال البناي، إن 422 سائقاً انتهكوا حق المشاة، في العبور من الممرات المخصصة لهم على الطرق، خلال الربع الأول من العام الجاري. وكشف أن حوادث دهس وقعت بسبب انشغال مشاة أو سائقين بتصفح الهاتف، آخرها حالة امرأة توفيت، نتيجة عدم انتباهها للطريق، لتركيزها في هاتفها المتحرك.

وتفصيلاً، أكد البناي أن «مرور دبي» رصدت تصرف سائقين بطريقة غير حضارية، إذ يسرقون حق المشاة في عبور آمن عبر المسارات المخصصة لهم، لافتاً إلى أن الكاميرات الموجودة على التقاطعات سجلت مشاهد خطيرة، لمشاة تفادوا الدهس في اللحظات الأخيرة.

وأضاف أن هذه المخالفة من أسباب عدم انخفاض مؤشر وفيات حوادث الدهس، لافتاً إلى وفاة 46 شخصاً دهساً، خلال العام الماضي، و39 شخصاً، في 2014.

وأشار إلى أن 422 سائقاً لم يعطوا المشاة حق العبور في مساراتهم، خلال الربع الأول من العام الجاري، معتبراً أن هذا العدد يعكس غياب الثقافة المرورية.

وأوضح أن الإدارة العامة تركز، في حملتها التوعوية السنوية «اعبر بأمان» على السائقين، من نواحٍ عدة، أهمها تقدير مستخدمي الطريق من المشاة، في الشوارع التي تقل سرعتها عن 80 كيلومتراً في الساعة، وأهمية احترام ممرات عبورهم. ولفت إلى أن هذا الخلل السلوكي يظهر، بشكل لافت، في مناطق تجارية، مثل نايف، والمناطق الصناعية التي توجد بها ثكنات العمال، إذ يقود سائقون مركباتهم بسرعة لا تتناسب مع وجود عدد كبير من المشاة.

وأوضح أن حقوق المشاة تعد مقدسة في أوروبا والولايات المتحدة، فحين يعبر شخص من الممرات المخصصة له، لا يحتاج إلى النظر يميناً أو يساراً، لثقته بأن السائق سيحترم عبوره، وهذا ما تسعى شرطة دبي إلى ترسيخه، خلال الفترة المقبلة.

وقال البناي إن الإدارة حرصت على تحليل أسباب حوادث الدهس، وتوصلت إلى مسؤولية مشتركة بين السائقين والمشاة، لافتاً إلى أن نسبة كبيرة يتحملها العابرون، لذا ركزت على تكثيف الوجود المروري، في الأماكن التي يكثر بها العبور الخاطئ، وسجلت خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري 22 ألفاً و196 مخالفة عبور، من غير الأماكن المخصصة للمشاة، وغرامتها 200 درهم، فيما سجلت خلال العام الماضي 64 ألفاً و620 مخالفة، وفي عام 2014 سجلت 61 ألفاً و391 مخالفة.

وأكد أن هذه المخالفة صارت أكثر خطورة في الوقت الراهن، إذ رصدت الإدارة العامة للمرور حالات عدة، لمشاة يعبرون الطريق، وهم منشغلون بتصفح الهاتف، إذ توفيت امرأة آسيوية أخيراً لهذه الأسباب، إذ تعرضت للدهس، نتيجة عدم انتباهها إلى سيارة قادمة في اتجاهها.

تويتر