افتتاح «أسبوع المرور العربي» في أبوظبي تحت شعار «سلامتك تهمنا»

17 وفاة بسبب السرعة خلال 3 أشهر في أبوظبي

جانب من عروض الفرقة الموسيقية في افتتاح الأسبوع. من المصدر

أدت القيادة بسرعة على طرق أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى وقوع 66 حادثاً، خلفت 17 وفاة وإصابة 14 آخرين بإصابات بليغة، بحسب ما كشفت عنه مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي.

وأكد نائب مدير مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العميد خليفة محمد الخييلي، ضرورة التقيد بالسرعات المقررة واللوحات الإرشادية على الطرق المختلفة، لافتاً إلى «عدم التهاون في تطبيق قانون السير والمرور على قائدي المركبات (المتهورين) الذين يعرّضون حياتهم وحياة الآخرين للخطر».

وقال الخييلي خلال افتتاح أسبوع المرور العربي في أبوظبي، أمس، تحت شعار «سلامتك تهمنا»: إن «شعار أسبوع المرور العربي هذا العام يجسد توجهات العالم العربي في السعي الجاد إلى الحد من الحوادث وتحقيق السلامة المرورية»، مؤكداً «حرص مديرية المرور على الاستفادة من أي مناسبة مرورية في تعزيز التواصل المجتمعي ونشر الثقافة المرورية للحفاظ على الأرواح والممتلكات».

ولفت إلى اهتمام «مرور أبوظبي» بدعم المسؤولية المجتمعية، وزيادة الثقافة المرورية بين السائقين في القطاعين العام والخاص، والمؤسسات التعليمية، الذين يمثلون نسبة كبيرة من مستخدمي الطرق، عبر الاستفادة من وسائل التواصل المتوافرة لديها، وتشمل: التراسل الإلكتروني، ووسائل التواصل المجتمعية، وغيرها من الوسائل، بهدف توعية العاملين لديها وتزويدهم ببرامج توعية مرورية بأساليب مبتكرة وأنشطة تفاعلية.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لجمعية «ساعد» العقيد جمال سالم العامري، أن «فعاليات التوعية بأسبوع المرور العربي تقام بمشاركة مجموعة من الشركات الوطنية والمؤسسات العامة وعدد من الرعاة، والإدارات الشرطية مثل إدارة الإسعاف والإنقاذ، والشرطة المجتمعية، وإدارة ترخيص السائقين والآليات، تعزيزاً للشراكة الاستراتيجية في ما بينهم في إطار التواصل المجتمعي، على نحو يسهم في الحفاظ على الأرواح والممتلكات، وتوجيه سلوك مستخدمي الطرق للحد من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية».

وقال إن «منصات العرض والفعاليات تشمل تقديم أفلام مرورية، وتوزيع مطبوعات ومسابقات، وقرية تثقيفية، ومرسماً مرورياً، لتعزيز الدور الإيجابي للسائقين».

ودعا العامري الجمهور إلى زيارة المعرض المروري في «دلما مول» الذي يستمر حتى الخميس المقبل، من أجل تفعيل شراكة مجتمعية حقيقية، تحقق الوصول إلى مجتمع مروري آمن.

«مواصلات الإمارات» تحدّث 430 حافلة مدرسية

أكد مدير المواصلات المدرسية (فرع أبوظبي) في مواصلات الإمارات، عامر جمعة الشحي، تحديث 430 حافلة مدرسية ضمن أسطول مواصلات الإمارات للعام الدراسي 2015- 2016 في أبوظبي، بما يتماشى مع تشريعات وضوابط النقل الآمن للطلاب في الإمارة.

وأكد الشحي في تصريحات صحافية، أمس، على هامش الاحتفال بأسبوع المرور العربي الذي يقام بدعم من مواصلات الإمارات، أنه «مع بداية العام الدراسي 2016 - 2017 سيتم وضع خطة لتحديث أسطول الحافلات المدرسية بالكامل في أبوظبي».

ولفت الى إنشاء مركز التدريب الخاص بالسائقين ومشرفات النقل المدرسي، الذين يتجاوز عددهم 2400 سائق ومشرفة يخدمون نحو 110 آلاف طالب في 265 مدرسة، مؤكداً أن «مركز التدريب يعمل على تدريب السائقين والمشرفين لمزاولة المهنة بالتعاون مع الجهات المختصة، منها وزارة الداخلية، بما يواكب التطورات، ويضمن سلامة وأمن النقل المدرسي في أبوظبي».

وأشار الشحي الى أن «سائقي النقل المدرسي يحملون رخصاً عمومية، وأن هنالك خطة لتدريب السائقين لاستخراج رخص لمزاولة المهنة، أو ما يسمى (تصريح سائق نقل مدرسي)، وتم وضع هذه الخطة مع وزارة الداخلية»، مؤكداً أن «الهدف من الخطة تمكين سائقي النقل المدرسي ورفع كفاءتهم، وضمان التزامهم بمعايير النقل الآمن».

وأوضح أن هناك 70 مواصفة إلزامية وضعت للحافلات المدرسية، منها وجود سبع كاميرات في الحافلة، إضافة إلى وجود ذراع للتوقف، وغيرهما من المواصفات التي تضمن سلامة الطلبة.

وتابع الشحي أن «هناك خطة لتدريب الطلبة على سلوكيات النقل المدرسي، لحثهم على الالتزام بالسلوكيات الإيجابية في الحافلات، وتركز الخطة على مرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى، إضافة إلى الحلقات الدراسية الأخرى، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم».

تويتر