سمكة قرش هاجمت مواطناً ومجموعة من الصيادين في بحر الفجيرة

«البيئة»: «الذيبة» غير عدوانية

سمكة قرش المهاجمة. الإمارات اليوم

أكدت وزارة البيئة والمياه على خلفية حادث محاولة سمكة قرش من نوع «ماكو» قصير الزعانف، المسمى محلياً «الذيبة»، الهجوم على مواطن نوخذة ومجموعة من الصيادين في بحر الفجيرة، فجر أول من أمس، أنه غير عدواني ومن الأنواع المهاجرة، إذ أثبتت الدراسات أن من بين 400 نوع من أسماك القرش هناك أنواع محددة تعتبر عدائية وليس من ضمنها «الذيبة» التي لا تشكل خطراً وتعتبر آمنة نسبياً وعادة لا تهاجم السباحين أو الغواصين أو الصيادين إلا في حال محاولة صيدها أو التعرض لها.

 

وأشارت إلى أن مياه الدولة تعتبر مركز استقطاب مناسباً لقرش «ماكو» قصير الزعانف، خصوصاً في مناطق بحر عمان، إذ توجد هذه الأنواع غالباً في المياه الدافئة المعتدلة الاستوائية. وقالت إن هذا النوع يوجد في المناطق الساحلية والمحيطية على عمق 650 متراً من السطح والأكثر شيوعاً وجوده في أعماق من 100 إلى 150 متراً، ويوجد في المناطق البعيدة عن الشاطئ ويمكنه أيضاً الوجود بالقرب من الشاطئ.

 

وقامت الوزارة بإصدار القرار الوزاري رقم (500) لسنة 2014 بشأن تنظيم صيد وتجارة أسماك القرش، الذي يهدف إلى الحفاظ على أسماك القرش وتنظيم صيدها في الدولة، كما وقعت على مذكرة تفاهم بشأن الحفاظ على أسماك القرش المهاجرة المنبثقة من اتفاقية الأنواع المهاجرة وتعمل حالياً على إعداد خطة عمل وطنية للحفاظ عليها.

من جانبه، ذكر مدير جمعية صيادين الشارقة، عمران الشامسي، لـ«الإمارات اليوم»، أن «الذيبة» تسللت إلى خليج عمان عبر بحر العرب، وهي قادمة من المحيطات ويصعب دخولها للأخوار، مشيراً إلى أن غذاءها الرئيس هو الفقمة (كلب البحر) والأسماك.

 

 

تويتر