متهم مصاب باضطراب عقلي.. وآخر يمتدح التنظيم السري عبر مواقع التواصل

«الاتحادية العليا» تنظر في 3 قضايا أمنية

تأجيل النظر في القضايا إلى 19 أكتوبر الجاري و12 نوفمبر المقبل. أرشيفية

نظرت المحكمة الاتحادية العليا في دائرة أمن الدولة، ثلاث قضايا تتعلق بإنشاء وإدارة متهم خليجي حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الإساءة إلى قيادة ومؤسسات الدولة، وانضمام مواطن للتنظيم السري المنحل، إضافة إلى اتهام مواطن بإنشاء حسابات عبر مواقع التواصل لنشر معلومات عن التنظيم السري وإهانة قيادة الدولة.

وفي القضية الأولى، نفى المحامي سعيد الزحمي عن المتهم (م.س.ر.) المتهم بإهانة القيادة وحكام الدولة وإثارة الفتن بين الدولتين، أن يكون موكله مسؤولاً عن أفعاله، إذ أنه يعاني من اضطراب عقلي، وقرر القاضي فلاح الهاجري تأجيل القضية إلى 19 من أكتوبر الجاري، وموافاته بالتقرير الطبي للمريض وعرضه على طبيب مختص لمتابعة حالته.

وقال الزحمي إن موكله أغلق حساباته التي تهدف إلى إهانة الدولة منذ 2013، فلم تكن هناك حاجة لرفع دعوى بتهمة الإهانة، مضيفاً أن موكله يعاني من اضطراب عقلي ما يجعله يتصرف بطريقة غير مسؤولة، وأن التقارير الطبية تظهر إصابته بالمرض ما يجعله يتصرف دون إدراك وإيذاء غيره.

وأضاف أن موكله لديه محاولات سابقة في الانتحار دون أن يدرك، ما يجعله غير مسؤول عن هذه التصرفات، موضحا أنه لا توجد أدلة عن ما قام به المتهم، بل هي وفق شهادات شهود الاثبات.

وفي القضية الثانية، وجهت النيابة العامة تهمة الانضمام للتنظيم السري المنحل بأمر قضائي والذي يدعو إلى مناهضة الحكم في الدولة، لـ (م.س.م.) مواطن يبلغ من العمر 28 عاماً، إذ أنه شارك في الأعمال التي أسندتها إليه قيادة التنظيم المحظور، واختص المتهم بعضوية مكتب دبي التابع لهيكل التنظيم ودعم أعماله مع علمه بأغراض التنظيم الهادف إلى الاستيلاء على الحكم، وقرر القاضي تأجيل النظر في القضية إلى الـ12 من نوفمبر المقبل.

وفي القضية الثالثة، وجهت النيابة العامة تهمة إنشاء وإدارة حسابين عبر مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«انستغرام»، للمتهم (ع.س.ظ.) مواطن يبلغ من العمر 27 عاماً، ونشر عليهما معلومات عن تنظيم «الإخوان» المحظور لتحسين صورته وأفكاره ليتقبله مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

كما وجهت النيابة تهم نشر معلومات وأفكار على حسابه في «تويتر» بقصد الإضرار بسمعة وهيبة الدولة مكانة الدولة إذ أنه نعتها بـ«محاربة المسلمة العفيفة والحجاب وإلصاقه بالإرهاب»، كما أن المتهم أهان قيادات الدولة عن طريق حسابه، وقرر القاضي تأجيل النظر في القضية إلى الـ12 من نوفمبر المقبل.

تويتر