"جمارك - أبوظبي" تحبط ستة آلاف و435 محاولة تهريب

أحبطت الإدارة العامة للجمارك التابعة لدائرة المالية - أبوظبي ستة آلاف و435 محاولة تهريب وإدخال مواد محظورة إلى الدولة عبر المنافذ الجمركية التابعة لأبوظبي خلال النصف الأول من عام 2015 شملت ستة آلاف و596 مادة ومخالفة تنوعت بين محاولات التسلل تهريب المخدرات والديزل والأدوية والتبغ وغيرها من الممنوعات.

وقد سجل "مركز جمرك مزيد" أكبر عدد من المحاضر الجمركية التي سجلت ضبط ألف و447 مادة محظورة يليه في ذلك "مركز جمرك بريد أبوظبي" بألف و425 مادة ومن ثم "مركز جمرك بريد العين المركزي" بـ914 مادة فمركز جمرك مطار العين الدولي بإجمالي 839 مادة ومن ثم مركز جمرك المضيف بـ 658 مادة.

وتطور الإدارة العامة لجمارك أبوظبي أساليب العمل الجمركي المعتمدة لديها بشكل متواصل نظرا لإيمانها بالأهمية القصوى التي تحظى بها البيئة الجمركية ومؤشراتها على مستوى صناع القرار الاقتصادي أو المجتمع المحلي لدولة الإمارات حيث تلتزم الإدارة باعتماد إجراءات وتسهيلات وأنظمة جمركية عالية المستوى تدعم وبشكل مباشر حركة التجارة الخارجية وتعزز الإيرادات الحكومية من خلال تحصيل الرسوم المفروضة على انتقال بعض السلع.

وتحرص الإدارة على ترسيخ دورها المحوري في مجال حماية المجتمع من أية مخاطر قد تنتج عن التجارة الخارجية وتبادل السلع عبر الحدود وذلك من خلال التحري والرصد والإحباط لجميع أنواع عمليات إدخال المواد الممنوعة ومحاولات التهرب من دفع الرسوم الجمركية أو محاولات التهرب من إجراءات القيد والمنع الخاصة بالبضائع الممنوعة أو المقيدة والتي تعرف في مجملها بالتحايل التجاري.

ووجه رئيس دائرة المالية أبوظبي، حمد الحر السويدي، الشكر إلى القيادة الرشيدة وتوجيهاتها الحكيمة التي تشكل خارطة طريق تستند إليها دائرة المالية أبوظبي في تأدية مهامها في دعم النمو الاقتصادي لأبوظبي وتعزيز التجارة الخارجية والمحافظة على أمن الوطن.

وأكد التزام دائرة المالية بمسيرة التطوير والبحث واعتماد أفضل البرامج والأنظمة المتخصصة بجانب التنسيق والتعاون المشترك بين مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة لحماية المجتمع من مخاطر التجارة غير المشروعة والعابرة للحدود التي تؤثر سلبا على المجتمع والاقتصاد المحلي على حد سواء.

وأوضح السويدي أن الإدارة العامة لجمارك أبوظبي تعمل على تطوير مهارات مفتشيها باعتماد أحدث أنظمة وأجهزة التفتيش الجمركي بجانب مواصلة تطوير كفاءة رجال الجمارك لمكافحة التهريب والغش التجاري ضمن مختلف المعابر الحدودية وذلك وفق أعلى معايير النزاهة والابداع والتميز.

وأصدرت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي تقريرا يبرز الإحصائيات الخاصة بالمواد المضبوطة في المراكز الجمركية في أبوظبي حيث أوضح فيما يتعلق بـ "المخدرات" سجلت مراكز أبوظبي الجمركية 130 ضبطية جمركية لمحاولات تهريب مواد مخدرة وتم ضبط 47.53 كيلوغرام وما يزيد عن مليوني حبة مخدرة تنوعت بين الكوكايين والأفيون والمريجوانا والحشيش وبذور الخشخاش وحبوب الترامادول وحبوب الكبتاغون والحبوب المخدرة الأخرى، حيث أتى معظمها في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي للمسافرين بإجمالي 51 ضبطية يليه مركز جمرك الغويفات بـ50 ضبطية.

وأحبطت كوادر الإدارة العامة لجمارك أبوظبي 23 حالة تسلل في مختلف مراكز أبوظبي الجمركية شملت 30 مخالفا حاولوا الدخول أو الخروج من الدولة بطريقة غير مشروعة وسجل مركز جمرك المضيف 12 حالة ومركز جمرك هيلي أربع حالات ومركز جمرك مزيد ثلال حالات وأربع حالات توزعت مناصفة بين مركز جمرك الغويفات ومركز خطم الشكلة.

وأحبطت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي 63 محاولة تهرب من الإجراءات الجمركية والتي تشمل محاولات إدخال بضائع دون الإفصاح عنها مثل التلاعب بالأوزان ودول المنشأ والفواتير وعدد الطرود وأتى معظمها عبر مركز جمرك الغويفات الحدودي بـ 45 محاولة.

كما أحبطت 11 محاولة لتهريب الأموال توزعت بين ست محاولات عبر مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي للمسافرين وأربع محاولات في مركز جمرك الغويفات ومحاولة واحدة في مركز جمرك هيلي.

وأحبطت الإدارة العامة للجمارك 44 محاولة لتهريب مواد كحولية حيث سجل مركز جمرك المضيف 16 حالة ومركز جمرك هيلي 12حالة ومركز جمرك خطم الشكلة ست حالات ومركز جمرك مزيد أربع حالات في حين توزعت باقي محاولات تهريب الكحول بين مراكز بريد أبوظبي المركزي وجمارك مطار أبوظبي ومطار العين الدولي والغويفات وميناء خليفة.

وسجلت مراكز أبوظبي الجمركية إحباط 570 محاولة تهريب لمواد التبغ شملت ثماني حالات لتهريب السجائر 562 لمواد التنباك والتي أتى معظمها في مركز جمرك مزيد بـ 434 محاولة.

وتمكنت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي من إحباط ألف و 217 محاولة لإدخال أدوية ممنوعة أو التي لا تصرف إلا بوصفة طبية أو الأدوية منتهية الصلاحية أو محاولات إدخال أدوية بكميات تزيد عن المصرح به حيث سجل معظم هذه المحاولات في مركز جمرك مطار العين الدولي بـ 688 محاولة ومركز جمرك بريد أبوظبي المركزي بـ 286 محاولة ومركز جمرك بريد العين المركزي بـ 136 محاولة ومركز جمرك المضيف بـ 51 إلى جانب المراكز الجمركية الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الإدارة العامة لجمارك أبوظبي تلتزم بالعمل مع نظرائها وشركائها الاستراتيجيين للمساهمة في الارتقاء بأداء العمل الجمركي وموائمته مع أفضل المعايير العالمية كما توفر جميع سبل التطوير والتدريب بهدف رفع كفاءة مفتشي الجمارك ومساندتهم في أداء الدور المنوط بهم في حماية حدود الوطن من مخاطر التجارة غير المشروعة ونتائجها السلبية على الصعيد الأمني والاقتصادي والاجتماعي.

تويتر