«أمن مطار دبي»: مسافرون حاولوا نقلها من إفريقيا إلى أميركا وآسيا

ضبط 622 كيلوغرام عاج بـ 5 ملايين درهم في 6 أشهر

الكمية كانت ضمن 5 ضبطيات مختلفة كشفتها «أمن المطارات» مع مسافرين عابرين من مطارات دبي. من المصدر

ضبطت الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي، كمية من العاج المحظور تداوله عالمياً، وفق بنود اتفاقية «سايتس»، تزن 622 كيلوغراماً، وتقدر قيمتها بنحو خمسة ملايين درهم، وذلك خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وبينت الإدارة أن الكمية كانت ضمن خمس ضبطيات مختلفة كشفتها «أمن المطارات» مع مسافرين عابرين من مطارات دبي، إذ كانوا قادمين من دول إفريقية متجهين إلى أميركا وآسيا، وتم تسليم الكمية إلى السلطة الإدارية المتمثلة في وزارة البيئة والمياه وفقاً للقانون الاتحادي (11) لسنة 2002.

وأكد مدير الإدارة بالوكالة، العميد عبدالله حسين خان، أهمية دور شرطة دبي في مكافحة هذه الظاهرة، ومساهمتها الفاعلة في الحفاظ على الحياة البرية والتوازن البيئي في مختلف بقاع العالم، مؤكداً التزام شرطة دبي بتنفيذ وتطبيق السياسات المحلية والدولية لحماية النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض، ومكافحة أي نشاط يتم خلافاً لمبادئ المحافظة على تلك الأصناف.

وقال إن أفراد شرطة دبي لديهم القدرة والتدريب للتعامل مع هذا النوع من الجرائم، وإن القيادة العامة لشرطة دبي حريصة على التعاون مع شركائها من الجهات ذات العلاقة محلياً ودولياً وفق بنود اتفاقية (سايتس)، التي انضمت إليها الإمارات عام 1990.

من جهته، قال مدير إدارة شرطة المطار بالوكالة، النقيب خالد محمد نور، إن الإدارة العامة لأمن المطارات تدرب الأفراد وتأهلهم من خلال دورات وورش عمل متخصصة بالتعاون من وزارة البيئة والمياه من أجل مكافحة جريمة تهريب العاج.

وأوضح أن الإدارة العامة لأمن المطارات، بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه، والصندوق الدولي للرفق بالحيوان، ومؤسسة مطارات دبي، تنظم سنوياً العديد من الحملات المخصصة لمكافحة التجارة غير المشروعة في العاج، وذلك في مباني مطارات دبي الدولية، بهدف المساهمة في الجهود الدولية لحماية الفيلة من خطر الانقراض، وتوعية المسافرين بخطورة تهريب العاج أو الإتجار غير المشروع به، والذي سيقودهم بالتأكيد إلى الملاحقة القانونية.

وأكد وجود عقوبات صارمة لمن يخالف القانون في مجال تهريب العاج تصل إلى حد السجن أو الغرامة المالية أو العقوبتين معاً، مع مصادرة البضائع، وكذلك العقوبة بحق من لا يتبع الإجراءات القانونية في جميع الشحنات الخاضعة لاتفاقية «سايتس».

يشار إلى أن تجارة العاج تتسبب في موت عشرات الآلاف من الفيلة سنوياً، إذ تشير تقديرات الصندوق الدولي للرفق بالحيوان إلى أنه يتم قتل ما يصل إلى 50 ألف فيل سنوياً بشكل غير قانوني لمواجهة الطلب المتزايد على العاج.

تويتر