يقلل خطر موت الراكب الأمامي بنسبة تصل إلى 65٪

33.8 ألف مخالفة «حزام أمان» في أبوظبي خلال 6 أشهر

400 درهم غرامة و4 نقاط مرورية عقوبة عدم ربط حزام الأمان. الإمارات اليوم

حررت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، 33 ألفاً و884 مخالفة عدم ربط حزام الأمان، خلال النصف الأول من العام الجاري، محذرة من أن عدم استخدامه يعد مخالفة تصل غرامتها المالية إلى 400 درهم، إضافة إلى أربع نقاط مرورية.

ودعت قائدي المركبات، ضمن برامج التوعية المرورية الصيفية، إلى الالتزام باستخدام حزام الأمان، تجسيداً لاستراتيجية وزارة الداخلية في توفير السلامة المرورية وتعزيز الأمن المروري وسلامة الفرد ورفع مستوى الثقافة المرورية في المجتمع، مشيرة إلى أن الدراسات أثبتت أن ربط حزام الأمان يقلل خطر موت الراكب الأمامي بنسبة من 40 إلى 65٪.

وتفصيلاً، قال مدير مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي بالإنابة، العميد محمد معيوف الكتبي، في تصريحات للصحافيين أمس، إن الهدف من تحرير مخالفات عدم استخدام حزام الأمان، سواء من قائدي المركبات أو ركابها، هو المحافظة على سلامتهم والوقاية من الإصابات والوفيات التي تنجم عن الحوادث المرورية، مشيراً إلى أن عدم استخدامه يعد مخالفة تصل غرامتها المالية إلى 400 درهم، وأربع نقاط مرورية.

267 حالة وفاة خلال عام

ذكرت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي أن العام الماضي شهد 1861 حادثاً مرورياً، أدت إلى وفاة 267 شخصاً، وإصابة 240 آخرين بإصابات بليغة.

وأوضحت أن هناك 39 حالة وفاة نتيجة للانحراف المفاجئ، و22 حالة وفاة لعدم ترك مسافة كافية، وثماني حالات وفاة لدخول الطريق دون التأكد من خلوه، كما توفي 10 أشخاص نتيجة الإهمال وعدم الانتباه، وخمس حالات نتيجة التعب والنعاس.

وأكد الكتبي حرص المديرية على تكثيف الجهود الميدانية والتوعوية، لزيادة الالتزام بقانون السير والمرور، من خلال خطتها للتوعية المرورية، التي تستهدف رفع الثقافة المرورية بين السائقين، لحمايتهم في حال وقوع الحوادث المرورية، والتقليل من الإصابات البليغة والوفيات، داعياً إلى ضرورة الالتزام بجلوس الأطفال دون سن الـ10 في المقاعد الخلفية، لضمان سلامتهم من خطر الاندفاع خارج المركبة أثناء الحوادث.

وأوضح أن البحوث والدراسات الأمنية الخاصة بالسلامة المرورية على مستوى العالم، تؤكد أهمية ربط حزام الأمان، حيث يقلل احتمالات الموت والإصابات البليغة، إضافة إلى أن مستخدم الحزام أقل عرضة للاندفاع خارج السيارة بسبب الاصطدام عن الشخص الذي لا يستخدمه.

إلى ذلك، نفذت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي عدداً من حملات التوعية، خلال الفترة الماضية، لحث الأفراد على الالتزام بقانون السير والمرور، خصوصاً في تأمين الحماية الكافية للأطفال داخل المركبة.

وأكدت المديرية أن حزام الأمان يعد أحد أسباب نجاة كثير من السائقين كانوا على حافة الموت، لولا التزامهم بارتداء الحزام، وأنه يمكن تفادي 80٪ من حالات الوفيات للأطفال في حوادث السير، إذا تم تأمين حزام الأمان بشكل صحيح، داعية السائقين إلى ضرورة ربط حزام الأمان أثناء القيادة، والتأكد من التزام الأطفال بارتداء الحزام.

وذكرت أن ارتداء حزام الأمان ليس إجراء وقائياً فقط، بل هو فعل ملزم ضمن قانون المرور الاتحادي، وعدم ارتدائه يعد أحد أخطاء القيادة.

وبينت أن الدراسات أثبتت أن ربط حزام الأمان يقلل خطر موت الراكب الأمامي بنسبة من 40 إلى 65٪.

تويتر