تصدّرتها «تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء»

39 ألف مخالفة مرورية خطرة في دبي خلال 6 أشهر

تجاوز الإشارة الحمراء من أخطر المخالفات المرورية التي تنتج عنها وفيات وإصابات جسيمة. أرشيفية

سجلت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي 38 ألفاً و969 مخالفة مرورية خطرة خلال ستة أشهر من العام الجاري، إذ تنوعت المخالفات بين قيادة مركبات بصورة تشكل خطراً، ومن دون لوحة أرقام، وبتهور، وبصورة تشكل خطراً على الجمهور، وقيام سائقي شاحنات بالتجاوز بصورة خطرة، وقيادة مركبة تسبب ضجيجاً، ولا تتوافر فيها شروط الأمن والسلامة، ومركبة غير مرخصة من سلطة الترخيص، وقيادة مركبة غير مؤمن عليها على الطريق العام، والحمولة الزائدة، وعدم تغطية الحمولة في الشاحنات، وعدم صلاحية إطارات المركبة اثناء السير، واستعمال المركبة في غير الغرض المخصص لها، وتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، إضافة إلى تجاوز الحد الأقصى للسرعة بما يزيد على 60 كيلومتراً في الساعة.

وتفصيلاً، قال مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، العقيد سيف مهير المزروعي لـ«الإمارات اليوم»، إن الإدارة حددت بعض انواع المخالفات الأكثر خطورة وارتكاباً من السائقين بعدد 15 مخالفة وتصنف من المخالفات التي ينتج عنها وفيات وحوادث جسيمة، مؤكداً أن الإدارة ستعمد خلال الأشهر المقبلة على وضع آلية جديدة لخفض عدد المخالفات والحد من ارتكابها.

توعية السائقين بالأنظمة المرورية

أكد مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، العقيد سيف مهير المزروعي، أن الإدارة ستواصل جهودها في توعية السائقين بالأنظمة والقواعد المرورية بهدف توفير الأمن والسلامة لمستخدمي الطريق وحمايتهم من استهتار بعض السائقين بالأنظمة والقوانين.

وذكر أن الإدارة سجلت مليونين و984 ألف مخالفة مرورية خلال العام الماضي، شملت 480 ألف مخالفة حضورية، ومليونين و504 آلاف مخالفة غيابية.

وأضاف أن «تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء» تصدرت قائمة المخالفات بواقع 13 ألفاً و466 مخالفة، وتلتها تجاوز الحد الأقصى للسرعة بما يزيد على 60 كيلومتراً في الساعة بعدد 7759 مخالفة وقيادة مركبة غير مؤمن عليها على الطريق العام بواقع 4623 مخالفة، وجاء في المرتبة الرابعة عدم صلاحية الإطارات أثناء السير بعدد 3619 مخالفة.

وتابع المزروعي أنه تم تسجيل 2789 مخالفة قيادة مركبة غير مرخصة و1657 مخالفة قيادة المركبة بتهور و1382 مخالفة قيادة مركبة خفيفة لا تتوافر فيها شروط الأمن والسلامة، مضيفاً أن من المخالفات التي لاتزال تمثل هاجساً رغم التوعية المستمرة وتشديد الرقابة عليها نظراً لخطورتها قيادة مركبة تسبب ضجيجاً (تزويد المركبة) بواقع 1081 مخالفة، في حين سجلت الإدارة 1080 مخالفة استعمال المركبة في غير الغرض المخصص لها و1002 مخالفة قيادة مركبة بصورة تشكل خطراً على الجمهور.

وأشار إلى أنه تم تحرير 258 مخالفة قيادة مركبة بصورة تشكل خطراً (التسابق على الطريق) و194 مخالفة حمولة زائدة و34 مخالفة قيادة مركبة على الطريق العام من دون لوحة أرقام و13 مخالفة عدم تغطية الحمولة في الشاحنات و11 مخالفة قيام سائقي الشاحنات بالتجاوز بصورة خطرة.

وأضاف أن تجاوز الإشارة الحمراء من أخطر المخالفات المرورية التي تنتج عنها وفيات وإصابات جسيمة إلا أن هناك سائقين يصرون على ارتكابها معرضين حياتهم وحياة الآخرين للخطر، لافتاً إلى أن شدة الاصطدام تكون عالية عند الإشارات الضوئية بسبب زاوية الاصطدام، الأمر الذي يرفع من عدد الوفيات ودرجات الإصابة.

ولفت المزروعي إلى أن كاميرات الإدارة لاتزال ترصد فئة من السائقين يعمدون إلى زيادة سرعة مركباتهم بطريقة خطرة حين يقتربون من الإشارة لكي يستطيعون تجاوزها قبل أن تتحول من اللون الأصفر إلى الأحمر، موضحاً أن هذا السلوك في الغالب يؤدي إلى وقوع حوادث خطرة، خصوصاً في حالة عدم قدرة السائق على تجاوز الإشارة الخضراء وتحرك القادمين من الجهة المقابلة.

وأوضح أن العقوبة المعتمدة لمخالفة تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء ‬800 درهم، إضافة إلى حجز المركبة لمدة ‬15 يوماً، وثماني نقاط مرورية، فيما عقوبة مخالفة تجاوز الحد الأقصى للسرعة بما يزيد على 60 كيلومتراً في الساعة 1000 درهم وحجز المركبة 30 يوماً و12 نقطة مرورية، وعقوبة مخالفة المركبة غير المؤمن عليها على الطريق العام 200 درهم وحجز المركبة سبعة أيام، فيما عقوبة مخالفة عدم صلاحية إطارات المركبة اثناء السير 200 درهم، إضافة إلى حجز المركبة سبعة أيام.

وأشار المزروعي إلى أن تلك المخالفات تعد من المخالفات الخطرة التي يرتكبها السائقون بشكل مستمر، إلا أن اللافت أن 7759 سائقاً تجاوزوا حدود السرعة المقررة للطريق بما يزيد على 60 كيلومتراً من سرعة الشارع على الطرق الداخلية والخارجية، ما يشكل خطورة بالغة على السائقين ومستخدمي الطريق الآخرين، محذراً من خطورة القيادة بمثل هذه السرعات نظراً لأنها تؤدي إلى عدم السيطرة على المركبة وفقدان السائق القدرة على التعامل مع الأحوال الطارئة، كما أنها تقلل من دقة تقدير المسافة.

ودعا المزروعي السائقين إلى ضرورة تجديد تأمين مركباتهم لما ينتح من آثار وخيمة على السلامة المرورية، خصوصاً في حال وقوع حادث مروري غير متوقع.

تويتر