"كافح التسول" تضبط 325 متسول

ضبطت حملة "كافح التسول" التي بدأت فعالياتها في شهر يونيو الماضي، واختتمت بعد شهر رمضان وعيد الفطر 325 متسولاً، من بينهم أسرة خليجية تتكون من 13 فرداً كانوا يطرقون المنازل بدعوى الحصول على الزكاة، ومدمن كحوليات كان يتسول لشراء الخمور، وشخص عثر بحوزته على 25 ألف درهم في يوم واحد.

وقال مساعد القائد العام لشرطة دبي اللواء خليل ابراهيم المنصوري" إن الحملة شملت جميع مناطق الاختصاص في دبي، واستطاعت الفرق المعنية من الشرطة والجهات المشاركة الحد من ظاهرة التسول إلى حد كبير كما ضبطت 300 خادمة هاربة و131 بائعاً متجولاً يعملون بشكل مخالف للقانون.

وأضاف أن الحملة ضبطت كذلك جرائم أخرى ارتكبت من أشخاص كانوا يمارسون التسول مثل النشل والسرقة، فضلاً عن استغلال الأطفال في هذه الممارسات لاستدرار عطف أفراد المجتمع أثناء شهر رمضان.

وعزا المنصوري النتائج التي حققتها حملة "كافح التسول" إلى التعاون الحقيقي من جميع الشركاء ومنهم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وبلدية دبي ودائرة التنمية الاقتصادية ودائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف، لافتاً إلى أن الجمهور كان شريكا في ضبط كثير من المتسولين بالإبلاغ عنهم.

إلى ذلك قال مدير إدارة مكافحة المتسللين بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية المقدم علي سالم الشامسي إن " الحملة ضبطت 325 من بينهم ثلاثة أطفال عرب من المقيمين في الدولة، وتبين بعد التحقيق أن ذويهم يدفعونهم للتسول، كما ضبط شخص ادعى الإعاقة وجلس على مقعد متحرك وبعد ضبطه تبين أنه سليم وقدم إلى الدولة بتأشيرة زيارة ويعمل في إحدى الجمعيات الخيرية ببلاده.

وأضاف أن الحملة ضبطت كذلك شخصاً أسيوياً ليلة 27 رمضان وبتفتيشه عثر بحوزته على 25 ألف درهماً، وتبين أنها حصيلة تسوله في تلك الليلة المرتبطة بمشاعر دينية عند المسلمين، كما قبض على شخص في والمساء وتبين أنه دخل الدولة بتأشيرة زيارة صباح نفس اليوم.

وأشار إلى أن من الحالات الغريبة أسرة خليجية تتكون من 13 فرداً تضم الوالدين والأبناء اعتادوا طرق المنازل وطلب الاموال لكنهم رفضوا اعتبارهم متسولين وأصروا على أنهم يجمعون الزكاة باعتبارهم من مستحقيها، كما قبض في بداية رمضان على شخص يتسول لشراء الخمور وبالتحقيق معه اعترف بأنه مدمن كحوليات ولا يجد المال لشرائها.

وأوضح أن التسول يعد بوابة لارتكاب جرائم أخرى مثل النشل والسرقة، مشيراً إلى ضبط امرأتين كانتا تتسولان في إحد الأسواق الشعبية وغافلا رجلا وسرقا هاتف آي فون منه، واعترفا بالجريمة وأحيلا إلى النيابة العامة، كما قبض على نساء آخريات اعتدن النشل من حقائب النساء أثناء قيامهن بالتسول، لافتاً إلى أن غالبية النساء اللاتي ضبطن دخلن الدولة بتأشيرات تاجرات وسيدات أعمال.

إلى ذلك قال الشامسي إنه الحملة لم تقتصر على ضبط المتسولين فقط ولكن ساهمت في الحد من تجاوزات أخرى إذ ضبطت 131 بائعاً متجولاً كانوا يمارسون التسول المقنع بالإضافة إلى بيع بضائع متنوعة بشكل غير شرعي.

وكشف عن ضبط 300 خادمة من جنسيات مختلفة بتهمة الهروب من الكفيل والعمل لدى الغير بما يخالف قانون الإقامة، مشيراً إلى أن غالبية المضبوطات كن يوزعن أرقام هواتفهن على المنازل، مستغلات حاجة الأسر إلى خادمات خلال شهر رمضان.

وأضاف أن بعض الأسر تقع في خطأ تشغيل هؤلاء الخادمات رغم خطورة ذلك في ظل عدم توافر أية معلومات عنهن، لافتاً إلى تشكيل كمائن عدة وضبطهن وتبين من خلال التدقيق أن خمسة منهن دخل الدولة عن طريق التسلل.

تويتر