تشمل تشغيل عمالة دون تصريح صحي وإهمال النظافة العامة والأدوات

رصد 3 مخالفات لصالونات رجالية ونسائية في رمضان

الحملات التفتيشية تمكنت من القضاء على 4 مخالفات خلال السنوات الماضية. تصوير: أشوك فيرما

رصدت بلدية دبي، خلال حملات في الأسبوع الأول من رمضان، تكرر ثلاث مخالفات في مراكز التجميل النسائية وصالونات الحلاقة الرجالية، هي تعيين عمالة من دون استخراج بطاقة صحية، وعدم محافظة المراكز على النظافة العامة للمكان، وإهمال نظافة الأدوات المستخدمة في الحلاقة، حسب رئيس قسم الرقابة الصحية في إدارة الصحة والسلامة العامة في البلدية، حافظ غلوم، الذي أشار إلى أن البلدية أغلقت سبعة مراكز تجميل مؤقتاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، ووجهت 511 إنذاراً لمراكز التجميل، بعد تنفيذ 919 زيارة تفتيشية.

حملات صباحية ومسائية

قال رئيس قسم الرقابة الصحية في إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي، حافظ غلوم، إن الحملات التفتيشية على مراكز التجميل النسائية وصالونات الحلاقة للرجال تكون روتينية في بداية شهر رمضان، إلا أنها تتغير مع الأسبوع الأخير من الشهر لتصبح حملات مفاجئة صباحية ومسائية.

وتفصيلاً، قال حافظ غلوم، لـ«الإمارات اليوم»، إن البلدية تكثف من حملاتها التفتيشية على مراكز التجميل النسائية وصالونات الحلاقة الرجالية في الأسبوع الأخير من شهر رمضان، حيث يشن المفتشون حملات مسائية مفاجئة على تلك المراكز، إضافة إلى الحملات الروتينية التي يقومون بها.

وأفاد بأن أكثر المخالفات التي يرصدها المفتشون خلال الفترة التي تسبق الأعياد هي تعيين عمالة من دون استخراج بطاقة صحية من الجهات المعنية في دبي، أو تدريب مناسب للتعامل مع الزبائن وفق الاشتراطات الصحية التي وضعتها البلدية، فيما المخالفة الثانية هي عدم محافظة المراكز على النظافة العامة للمكان، نظراً إلى كثرة الزبائن عليهم في الفترة المسائية، وتزيد خلال الأسبوع الأخير من الشهر، والأخيرة هي إهمال نظافة الأدوات المستخدمة وعدم وجود أدوات أحادية الاستخدام، مضيفاً أن مفتشي البلدية يركزون على المخالفات الثلاث خلال حملات التفتيش.

وأكد غلوم أن الحملات التفتيشية تمكنت من القضاء على أربع مخالفات خلال السنوات الماضية، مضيفاً: «كانت مراكز التجميل النسائية ترتكب عدداً من المخالفات، أهمها استخدام أجهزة طبية غير مرخصة، ودون وجود فني لاستخدامها بالطريقة الصحيحة، وقد انتشرت هذه المخالفات خلال العامين الماضيين، خصوصاً استخدام أجهزة الليزر وأجهزة تجميل غير مصرح بها، مثل علاج (الميزوثيرابي) للتنحيف، وهذه الأجهزة تحتاج إلى ترخيص العاملات من هيئة الصحة لخدمة الزبائن بشكل مناسب، ومعظمها ينبغي استخدامه في العيادات».

وتابع أن البلدية تمكنت أيضاً من القضاء على مخالفة استخدام أسطوانات الغاز لتشغل أجهزة تمليس الشعر، موضحاً أن وجود أسطوانة الغاز يشكل خطورة في مراكز التجميل، إذ إنها يمكن أن تتسبب بحرائق بليغة، وقد تمت مخالفة هذه المراكز وتوجيهها لاستخدام الأجهزة التي تعمل بالحرارة.

وأضاف أن المخالفات الثالثة التي كانت ترتكبها مراكز التجميل، هي خلط مواد التجميل وإضافة بعض المواد غير المسجلة عليها، في حين لا يصرح قسم المواد الاستهلاكية للمراكز إلا باستخدام مواد التجميل المسجلة والمعروفة مكوناتها.

وأفاد غلوم بأن المخالفة الأخيرة التي كانت ترتكبها المراكز في تقديم خدمة تمليس الشعر (الكيراتين) من دون وجود عاملة متمرسة، ما يتسبب في انتشار الأضرار والغازات السامة، مثل الفورمالدهايد.

وقال إن البلدية أغلقت سبعة مراكز تجميل مؤقتاً، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، ووجهت 511 إنذاراً لمراكز التجميل، بعد تنفيذ 919 زيارة تفتيشية، في حين أنها أغلقت 27 مركزاً تجميلياً خلال العام الماضي، مؤقتاً، بسبب مخالفات عدم تنظيف وتعقيم الأدوات، وعدم توفير الأدوات أحادية الاستخدام، وإهمال النظافة العامة، إضافة إلى عدم توفير بطاقات صحية مهنية.

تويتر