«إسعاف دبي»: ارتفعت بنسبة 16% مقارنة بعام 2013

465 حادثاً لدرّاجات هوائية في دبي العام الماضي

مصابون كانوا يقودون درّاجاتهم على طرق سريعة ويجازفون بحياتهم من دون أي التزام بقواعد المرور. أرشيفية

أظهر تقرير لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف ارتفاع حوادث الدرّاجات الهوائية في الإمارة بنسبة تقترب من 16%، إذ إن مسعفي المؤسسة تعاملوا مع 465 حادثاً لدراجات هوائية العام الماضي، في حين كان العدد 402 حادث في العام السابق له.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة خليفة بن دراي، إن «استمرار حوادث الدراجات الهوائية يستدعي زيادة خطط التوعية بمخاطر قيادة الدراجات في الطرق السريعة، وإلزام مستخدمي هذه الدراجات باتباع إرشادات السلامة».

وأفاد بأن بعض المصابين يقودون دراجات على طرق سريعة، ويجازفون بحياتهم في طرق مخصصة للسيارات السريعة دون اية التزام بقواعد المرور.

وأشار إلى أن بعض المستخدمين لتلك الدراجات لا يراعون قواعد السلامة، ولا يرتدون الأدوات الواقية، ما يتسبب في مضاعفة إصاباتهم.

ودعا بن دراي مستخدمي تلك الطرق إلى قيادة الدراجات في الطرق المخصصة لممارسة هذه الرياضة، مشدداً على تثقيف فئة العمال بالسلوكيات الخاطئة أثناء قيادة هذه الدراجات، خصوصاً انها الفئة الأكثر استخداماً للدراجات.

ونقل تقرير لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف عن مسعفين قولهم إنهم يسجلون حالات اصابة بليغة لركاب الدراجات الهوائية، من بينها كسور وارتجاج في المخ، وتهتكات في الأعضاء الداخلية نتيجة لحوادث اصطدام بسيارات مسرعة. وذكروا ان بعض المصابين يعانون اصابات مزمنة، وبعض الحالات تعرضت لإصابات خطرة استدعت خضوعها للعلاج لفترات طويلة.

وكان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أصدر خلال الشهر الجاري قراراً بشأن تنظيم استخدام الدراجات الهوائية في الإمارة.

وحسب القرار، يخالف قائد الدراجة الهوائية بـ300 درهم في حال عدم التزامه بقيادتها في مسار الدراجات الهوائية، أمّا قيادة الدراجة الهوائية في الطريق الذي تزيد السرعة المحددة فيه على 60 كيلومتراً في الساعة، فيخالف مرتكبها بـ500 درهم، فيما يخالف قائد الدراجة بـ300 درهم في حال قيادته الدراجة الهوائية بطريقة تُشكل خطراً على قائدها أو على سلامة الآخرين.

تويتر