شملت مواد ممنوعة ومخالفة ومحاولات تسلل وتهريب أدوية وتبغ وديزل

إحباط 2940 محاولة تهريب خلال الربع الأول في أبوظبي

تحرير 75 ضبطية جمركية لمحاولات تهريب مخدرات حررت معظمها في مركز جمرك مطار أبوظبي. أرشيفية

أحبطت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي 2940 محاولة تهريب خلال الربع الأول من العام الجاري، شملت الضبطيات 3013 مادة ممنوعة ومخالفة، تنوعت بين محاولات التسلل، وتهريب المخدرات، والديزل، والأدوية والتبغ، وغيرها من الممنوعات.

وقالت دائرة المالية في أبوظبي إن المحاضر الجمركية الصادرة عن مركز جمرك مزيد، سجلت أكبر عدد من المواد المضبوطة بإجمالي 739 مادة، يليه مركز جمرك بريد العين المركزي بـ484 مادة، فمركز جمرك مطار العين الدولي بإجمالي 365 مادة، ومن ثم مركز جمرك المضيف بـ352 مادة.

وقال تقرير للدائرة نشرته، أمس، استعرض أبرز الإحصاءات الخاصة بالمواد المضبوطة في المراكز الجمركية بإمارة أبوظبي، إن المراكز الجمركية في إمارة أبوظبي حررت 75 ضبطية جمركية لمحاولات تهريب مواد مخدرة، إذ بلغ إجمالي المواد المضبوطة 42.35 كيلوغراماً و3444 حبة مخدرة من الكوكايين، والأفيون، والمريغوانا، والحشيش، وبذور الخشخاش والحبوب المخدرة الأخرى، وحررت معظم هذه المحاضر في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي للمسافرين.

كما أحبطت كوادر الإدارة العامة لجمارك أبوظبي 15 حالة تسلل في مختلف مراكز أبوظبي الجمركية، وبلغ عدد الأشخاص، الذين حاولوا التسلل بطريقة غير مشروعة إلى الدولة، 20 شخصاً من جنسيات مختلفة.

وتمكنت الإدارة العامة للجمارك من إحباط ست محاولات لتهريب الأموال، توزعت بين ثلاث محاولات في مركز جمرك الغويفات، ومحاولتين في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي، ومحاولة واحدة في مركز جمرك هيلي.

وضبطت المراكز الجمركية في إمارة أبوظبي 14 محاولة لتهريب الديزل، بلغ إجمالي حجمها 14 ألفاً و44 لتراً وخزانين من مادة الديزل، وإحباط 35 محاولة تهرب من الإجراءات الجمركية، التي تشمل التلاعب بالأوزان، ودول المنشأ، وعدد الطرود، فضلاً عن محاولات لعدم الإفصاح عن البضاعة.

وأحبطت الإدارة العامة للجمارك، خلال الربع الأول من العام الجاري، 30 محاولة لتهريب مواد كحولية، شملت بمجموعها 725 عبوة، وإحباط 280 محاولة تهريب لمواد التبغ، شملت ست حالات لتهريب السجائر و274 لمواد التنباك، إذ سجل معظمها عبر المراكز الجمركية البرية في العين.

كما تم إحباط 637 محاولة لإدخال أدوية ممنوعة ولا تصرف إلا بوصفة طبية، أو الأدوية منتهية الصلاحية، أو محاولات إدخال أدوية بكميات تزيد على المصرح به، إذ سجل معظم هذه المحاولات في مركز جمرك مطار العين الدولي، ومركز جمرك بريد أبوظبي المركزي، ومركز جمرك بريد العين المركزي.


أهم الضبطيات المسجلة

ذكر تقرير دائرة المالية في أبوظبي أهـم الضبطيات المسجلة في مراكز أبوظبي الجمركية، إذ اشتبه مفتشو الجمارك في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي، في مسافر قادم جواً إلى الدولة من دولة آسيوية، إذ قاموا بتحويل المشتبه فيه، يحمل جنسية دولة آسيوية، للتفتيش؛ ليجدوا بحوزته 1590 حبة ترامادول مخبأة في كرتونة داخل حقيبة سفره.

كما اشتبه المفتشون في راكب قادم من إحدى دول أميركا اللاتينية، وعند تحويله، ويحمل جنسية دولة إفريقية، عثر على 1.9 كيلوغرام كوكايين مخبأه في 25 علبة من مستحضرات التجميل ضمن حقيبة سفره.

وعند وصول واحدة من رحلات الطيران القادمة من إحدى دول أميركا اللاتينية، اشتبه مفتشو الجمارك في أحد المسافرين، وعند تحويل المشتبه فيه الذي يحمل جنسية دولة إفريقية، وجد بحوزته 3.15 كيلوغرامات كوكايين مخبأة في 11 علبة من منظف الشعر.

واشتبه مفتشو الجمارك أيضاً في مسافر قادم من إحدى دول أميركا اللاتينية، وعند تحويل المشتبه فيه الذي يحمل جنسية دولة إفريقية، وجد بحوزته 11.45 كيلوغرام كوكايين مخبأة في حقيبة سفره.

كما اشتبه المفتشون، أثناء عمليات التفتيش الاعتيادي بقاعة كبار الشخصيات، في مسافر قادم إلى الدولة من إحدى الدول الآسيوية، وعند تفتيش المشتبه فيه الذي يحمل جنسية واحدة من دول أميركا الشمالية، عثر على 4.50 كيلوغرامات من مادة الأفيون مخبأة في ثلاثة أكياس بحقيبة سفره.

واشتبه مفتشو وحدة المخدرات في مطار أبوظبي الدولي في ثلاثة مسافرين قادمين من إحدى دول أميركا اللاتينية، وعند تفتيش المشتبه فيهم، الذين يحملون جنسية إحدى الدول الإفريقية، وجد بحوزتهم خمسة كيلوغرامات من المواد المخدرة، التي حاول المهربون إخفاءها ضمن 218 كبسولة داخل زجاجات الخمور.

تويتر